روزبرغ يتصدر المنطلقين في جائزة بلجيكا الكبرى

فرصة سانحة امامه للتقدم على هاميلتون

بروكسل - سيكون الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) اول المنطلقين في سباق جائزة بلجيكا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، الاحد على حلبة سبا-فرانكورشان بعد ان يحقق افضل زمن في التجارب الرسمية السبت.

وهي المرة الثامنة والعشرون التي ينطلق فيها روزبرغ من المركز الاول منذ بداية مسيرته، والثالثة على التوالي بعد المجر والمانيا.

وقطع روزبرغ اسرع لفة بزمن 1:46.177 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 214.236 كلم/ساعة، وتقدم على الهولندي ماكس فيرشتابن (18)، سائق ريد بول، الذي سينطلق من الخط الاول لاول مرة وعلى ارضه كونه مولود في بلجيكا وامام نحو 20 الف هولندي عبروا الحدود لمؤازرته.

وكان روزبرغ وفيرشتابن تصدرا امس جولتي التجارب الحرة الاوليين.

وتقدم روزبرغ على سائقي فيراري الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم مع ماكلارين عام 2007، والالماني سيباستيان فيتل بطل العالم 4 مرات متتالية من 2010 الى 2013 مع ريد بول رينو.

وكان روزبرغ بدأ الموسم باربعة انتصارات متتالية وتصدر البطولة منذ المرحلة الافتتاحية ولم يتنازل عنها حتى السباق المجري بعدما اكتفى بفوز يتيم في المراحل الثماني الاخيرة التي دانت فيها السيطرة لزميله في الفريق البريطاني لويس هاميلتون الساعي الى لقب ثالث على التوالي مع مرسيدس ورابع بعد ان توج لاول مرة مع ماكلارين عام 2008.

وتبدو الفرصة سانحة امام روزبرغ ثاني الترتيب العام (198 نقطة) لانتزاع الصدارة من هاميلتون (217 نقطة) بعد ان عوقب الاخير بارجاعه 30 مركزا على خط الانطلاق بسبب تغييرات في مكونات المحرك اكثر من الحد المسموح به.

كما عوقب السائق الاسباني فرناندو الونسو بارجاعه 35 مركزا للسبب عينه.

وسينطلق هاميلتون والونسو بالتالي من الخط الاخير.

وشارك السائقان "رمزيا" في التصفيات وحلا في المركزين الاخيرين الحادي والعشرين والثاني والعشرين على التوالي.

وتقام التجارب التأهيلية من 3 جولات تشارك في الاولى جميع السيارات لمدة 18 دقيقة على ان يتأهل الى الثانية (15 دقيقة) اصحاب المراكز الـ16 الاولى وفي نهايتها يخوض العشر الاوائل الجولة الثالثة (12 دقيقة) لتحديد مراكزهم على خط الانطلاق.