المغرب يحتفي بالهايكو الياباني

فن الاختزال بمفردات الطبيعة

وجدة (المغرب) - ينطلق مهرجان "الموكب الأدبي" الرابع الذي تحتضنه مدينة وجدة المغربية في الثالث عشر من الشهر الجاري، ويستمر حتى السادس عشر منه، بإدارة الشاعر سامح درويش، وإشراف جمعية كفابت للثقافة والتنمية.

ويتناول المهرجان في أطروحاته شعر الهايكو وتضمنت منشورات المهرجان لهذه الدورة الكتب التالية: "أنتولوجيا الهايكو العربي" للناقد والشاعر المغربي عبد القادر الجموسي، و"مختارات الهايكو المغاربي" للناقد جمال الفزازي، و"البابا الطائر" للشاعر والمترجم السوري محمد عضيمة، و"موكب الهايكو" لأصوات هايكو بجهة الشرق، و"30 قصيدة هايكو" للشاعر الياباني بانيا ناتسويشي مترجمة من اليابانية بقلم عبد القادر الجموسي.

كما يتضمن المهرجان مجموعات هايكو: "على الحبل في اتجاه السماء" للشاعرة المغربية هدى بنادي، و"ناي لإنقاذ الوردة" للجموسي و"هايكو العالم" المجموعة المترجمة من لغات أخرى إلى العربية عبر عدد من المترجمين المغاربة والعرب، و"100 هايكو" للشاعر سامح درويش، بالإضافة إلى كتاب يجمع أعمال ندوة "الهايكو العربي وشعريات هايكو العالم".

وتعد هذه ثاني ندوة عن الهايكو يعقدها المهرجان، حيث تتميز الدورة الرابعة للموكب الأدبي باحتضانه ندوة الهايكو الثانية بالمغرب التي تنعقد يوم الخميس المقبل بقصر الندوات التابع لكلية الطب بوجدة تحت شعار "الهايكو العربي وشعريات هايكو العالم".

وتأتي تبعا لندوة الهايكو الأولى التي نظمت بمبادرة من الكاتب والشاعر المغربي عبد القادر الجموسي وتعاون مع مركز تواصل الثقافات بالرباط في يوليو/تموز 2015 تحت عنوان "الهايكو العربي: حوار الثقافتين العربية واليابانية".

وتحمل ندوة الهايكو الثانية اسم الشاعر الياباني المعاصر بانيا ناتسويشي، الذي سيحضر الندوة ويشارك بمحاضرة حول "الهايكو الحديث".

يشارك في فعاليات "الموكب الأدبي" في دورته الرابعة شعراء ونقاد وفنانون ومهتمون، إذ يحضر من اليابان إلى جانب الشاعر بانيا ناتسويشي الشاعرة اليابانية سايومي كاماكورا، ومن البرتغال الشاعرة والباحثة البلغارية الأصل زلاتكا تيمينوفا، ومن إيطاليا الشاعر رومانو زيراتسي ومن الدانمارك الشاعر بوليل، ومن ليتوانيا الشاعر والمسرحي بوليوس كيليراس، ومن العراق الشاعر عبد الكريم كاصد والشاعرة والناقدة بشرى البستاني، ومن الجزائر الشاعر معاشو قرور، ومن تونس يحضر شاعرا الهايكو هدى حاجي ونسيم السعداوي، ومن ليبيا الشاعر والكاتب جمعة الفاخري.

أما عن المغرب، فيشارك في الموكب والندوة إلى جانب الشاعرين سامح درويش وعبد القادر الجموسي، كل من الشعراء والنقاد: إدريس عيسى، رضوان أعيساتن، هدى بنادي، نور الدين ضرار، حسن رفيقي، صلاح الدين أيت اولمختار، جمال الفزازي، عبد الله المتقي، مراد الخطيبي، رجاء مرجاني، وأحمد لوغليمي. كما سيتضمن المهرجان فقرات فنية متنوعة تجمع إلى جانب شعر الهايكو بين التشكيل والموسيقى والمسرح والفولكلور والفوتوغرافيا بمشاركة فنانين من المغرب.