حمية الوجبات القليلة لا تنقص الوزن

تشكيل عادات أكل صحية لدى الأطفال

لندن - تعمد كثير من برامج الحمية إلى إدراج أغذية قليلة لإنقاص الوزن، كأن يتناول الشخص بدل قطعتي خبز مثلا قطعة واحدة، أو يقلص عدد ملاعق الرز التي يتناولها عادة في الوجبة الواحدة إلى النصف أو أقل.

لكن هذه الطريقة أثبتت فشلها ولا جدواها علميا، فقد وصف خبراء تغذية من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا الحمية التي يتبعها الكثيرون لانقاص الوزن والتي تعتمد على تناول كميات قليلة من الطعام بشكل متكرر بالأسطورة.

وقام العلماء بتحليل أبحاث أجريت مسبقا حول الحمية الغذائية مع التركيز على سؤال حول فعالية الحمية الغذائية التي تعتمد على تناول الأغذية بكميات قليلة لفترات متكررة مع الحفاظ على الكمية اليومية الإجمالية من المواد الغذائية المستهلكة.

وتوصل العلماء إلى أن تناول كميات قليلة من الطعام بشكل متكرر لا يخفض الوزن، فما يؤدي إلى فقدان الوزن هو خفض وتيرة تناول المنتجات الغنية بالسعرات الحرارية.

وأوصى العلماء أيضا بتناول وجبات الإفطار والغداء والعشاء مع العائلة، ووصفوه بالسلوك المفيد للصحة، لأن هذه العادة تساهم في تشكيل عادات أكل صحية لدى الأطفال.

ودعا خبراء التغذية إلى ضرورة خفض تناول الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية في العشاء، كما عبروا عن انزعاجهم من التوصيات التي تدعو إلى توزيع الاستهلاك الغذائي اليومي بتناول كميات قليلة من الطعام وبشكل متكرر من أجل خفض الوزن.