ايرلندا تخطف بطاقة التأهل للمرة الاولى في تاريخها

فوز تاريخي لايرلندا

ليل (فرنسا) - قاد روبي برادي جمهورية ايرلندا الى ثمن نهائي كأس اوروبا لكرة القدم المقامة في فرنسا بتسجيله هدف الفوز على ايطاليا الوصيفة بتشكيلتها الاحتياطية 1-صفر الاربعاء في ليل في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.

وسجل روبي برادي هدف الفوز في الدقيقة 85.

ورفعت ايرلندا رصيدها الى 4 نقاط وانهت الدور الاول في المركز الثالث وضمنت تأهلها كأحد افضل 4 منتخبات حلت في هذا الموركز في المجموعات الست، مقابل 6 نقاط لايطاليا التي كانت ضامنة تأهلها وتصدرها للمجموعة بعد فوزها في الجولتين الاوليين على بلجيكا (2-صفر) والسويد (1-صفر)، ومنيت بخسارتها الاولى في البطولة.

وتلتقي ايطاليا في الدور المقبل مع اسبانيا بطلة النسختين الماضيتين الاثنين المقبل، وذلك في اعادة لنهائي 2012 الذي انتهى برباعية نظيفة.

واللافت ان اسبانيا وايطاليا خسرتا في الجولة الاخيرة، اذ سقطت الاولى امام كرواتيا 1-2 الثلاثاء.

وتتواجه ايرلندا التي بلغت ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخها بعد خروجها من الدور الاول عامي 1988 و2012، مع فرنسا متصدرة المجموعة الاولى الاحد المقبل.

تغييرات بالجملة

اجرى مدرب منتخب ايطاليا انطونيو كونتي ثمانية تغييرات في تشكيلته اذ منح الفرصة للاعبي الاحتياط بعد ان ضمن التأهل اثر الجولتين الاوليين.

واراح كونتي كلا من الحارس جانلويجي بوفون وجورجو كييليني وانطونيو كاندريفا وماركو بارولو ودانييلي دي روسي وايمانويلي جاكيريني وايدر وغراتسيانو بيليه، وابقى على اندريا بارزاغلي وليوناردو بونوتشي والياندرو فلورنزي اساسيين فقط.

واللاعبون الجدد هم انجلو اوغبونا وفيدريكو برناردسكي وتياغو موتا، الذي لعب بديلا في المباراتين الاولين، وستيفانو ستورارو ودي تشيليو وسيموني زازا وتشيرو ايموبيلي.

من جهته، اجرى الايرلندي الشمالي مارتن اونيل اربعة تغييرات باشراك شين دافي وريتشارد كوغ في الدفاع مكان اوشيا وكلارك، وجيمس ماكلين بدلا من غلين ويلان في الوسط، وداريل مورفي مكان ويس هولاهان في الهجوم.

اداء عادي وهدف متأخر

شهد الشوط الاول جهدا كبيرا من الطرفين لكن من دون جمل كروية جميلة، وسط سعي الايرلنديين الى التسجيل فكانت لهم محاولتان جديتان، الاولى عبر هندريك بكرة بيسراه لامست القائم الايمن للمرمى (10)، والثانية من رأسية مورفي اثر ركنية من الجهة اليسرى تدخل الحارس سيريغو وابعدها الى ركنية (21).

وكانت محاولات ايطاليا على المرمى قليلة واخطرها كرة قوية لتشيرو ايموبيلي من خارج المنطقة مرت قريبة من القائم الايمن لمرمى ايرلندا قبل نهاية الشوط الاول بدقيقتين.

بقي الايقاع على ما هو عليه في بداية الشوط الثاني بمحاولات خجولة من هنا وهناك الى ان افلت مرمى ايرلندا من هدف في الدقيقة 53 حين مرر دي تشيليو كرة من الجهة اليسرى الى زازا فتابعها بلمسة واحدة علت العارضة بقليل.

ضغط المنتخب الايرلندي في الدقائق الاخيرة بحثا عن التسجيل للاستمرار في البطولة، لكن الدفاع الايطالي كعادته كان يبعد الخطر خاصة من التمريرات العرضية.

واصاب لورنزو اينسينيي بديل ايموبيلي القائم الايسر لمرمى ايرلندا (77).

وخطفت ايرلندا هدفا قبل النهاية بخمس دقائق حين ارتقى روبي برادي لكرة برأسه واودعها في الشباك لحظة خروج خاطىء للحارس سيريغو.

* مثل ايطاليا:

سالفاتوري سيريغو- اندريا بارزالي وليوناردو بونوتشي وانجلو اوغبونا- فيدريكو برناردسكي (ماتيو دارميان، 60) وتياغو موتا واليساندرو فلورنزي وستيفانو ستورارو ودي تشيليو (ستيفان الشعراوي، 81)- سيموني زازا وتشيرو ايموبيلي (لورنزو اينسيني، 75)

- المدرب: انطونيو كونتي

* مثل جمهورية ايرلندا:

دارين راندولف- شيموس كولمان وشين دافي وريتشارد كوغ ستيفن وارد - جف هندريك وجيمس ماكلين وروبي برادي وجيمس ماكارثي (ويس هولاهان، 77) - شاين لونغ (ستيفن وين، 90) وداريل مورفي (ايدن ماكيدي، 70)

- المدرب: الايرلندي الشمالي مارتن اونيل

* الحكم: الروماني اوفيديو هاتيغان