المغربي محمد أخريف يفوز بجائزة ناجي نعمان اللبنانية

جائزة الاستحقاق

بيروت ـ فاز الباحث والمترجم المغربي محمد أخريف، بجائزة الاستحقاق، إحدى جوائز ناجي نعمان الأدبية لسنة 2016.

وبلغ عدد المرشحين لنيل جوائز ناجي نعمان الأدبية، 2112 مشتركا ومشتركة. من 63 دولة كتبوا في 33 لغة ولهجة، فيما نال جوائز الموسم الحالي، 50 فائزا وفائزة.

هذا، وسيتمُّ خلال شهر أبريل/نيسان المُقبِل نشرُ الأعمال الفائِزَة، جزئيًّا أو بالكامل، في كتاب الجوائز لهذا العام من ضمن سلسلة “الثَّقافة بالمَجَّان” الَّتي تصدرُ عن مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان، كما ستوزَّعُ الشَّهاداتُ الخاصَّةُ على الفائزين، مع العلم بأنَّ تلك الشَّهادات تمنحُ هؤلاء عضويَّةَ “دار نعمان للثقافة” الفخريَّة.

والمعروف أنَّ جوائزَ ناجي نعمان الأدبيَّة تهدفُ إلى تشجيع نشر الأعمال الأدبيَّة على نطاقٍ عالميّ، وعلى أساس إعتاق هذه الأعمال من قيود الشَّكل والمضمون، والارتقاء بها فكرًا وأسلوبًا، وتوجيهها لما فيه خَير البشريَّة ورفع مستوى أنسَنَتها.

يذكر أنَّه، نظرًا للإقبال الهائل على الاشتراك في الجوائز، تقرَّرَ منذ ستَّة أعوام خَفضُ نسبة الفائزين فيها إلى ما دون الخمسة في المئة من عدد المُشارِكين كلَّ عام، وقد بلغت النِّسبةُ هذا العام أقلَّ من اثنين ونصف في المئة.

صدر لمحمد أخريف العديد من الإصدارات، منها:

- مجتمع القصر الكبير في بداية القرن العشرين\' بحث في الإجازة\' 1976.

- معطيات تاريخية واجتماعية حول مدينة القصر الكبير بالإسبانية 1997.

- القصر الكبير: وثائق لم تنشر: في أجزاء. ج1 2001 وج2 سنة 2004، وج3 سنة 2008، وج4 سنة 2012.

- القصر الكبير: اكتشاف خبايا مطفية الجامع الأعظم بالقصر الكبير 2002.

- أطروحة حول أخطاء ميشو بلير بالاسبانية معززة بـ 120 وثيقة لم تناقش ولم تنشر.

- ديوان شعر مترجم بعنوان: مقتطفات من ديوان الشاعر الإسباني Antonio Rodríguez Guardiola حول القصر الكبير، نشر جمعية تطاوين أسمير سنة 2014.

- ديوان شعر "في مديح اللؤلؤة الزرقاء" لقصائد بالإسبانية حول مدينة شفشاون بالاشتراك مع الشاعر المترجم عبدالسلام مصباح سنة 2015. مكتبة دار القرويين الدار البيضاء.

- كتاب مشترك بين محمد أخريف، ومحمد العربي العسري بعنوان: القصر الكبير صور تحكي. من منشورات جمعية البحث التاريخي بالقصر الكبير 2015.