تسلط الأب وأثره على البنات في 'جود'

تداعيات اجتماعية بقالب تراجيدي

عمان - يعالج المسلسل الخليجي جود قضية العنف ضد المرأة وهيمنة بعض الرجال في مجتمعاتنا العربية وتداعيات هذا التسلط على الاسرة.

وتؤدي الفنانة هدى حسين في المسلسل الذي يعرض على قناة ام بي سي دور جود الأخت الكبرى بين أربع شقيقات، وهي التي تتحمل أعباء المنزل وعواقب الأخطاء التي ترتكبها شقيقاتها في ظل هيمنة والد مستبد يدعي المثالية.

وتعاني الأخوات الأربع تسلط والدهن المتجبر، قبل أن تتفجر المفاجأة التي استدعت تمرداً في قلب العائلة سعى إلى إعادة تعريف بعض المفاهيم المغلوطة واستدعت إعادة ضبط عقارب عدد من الروابط الأسرية ومكامن الخلل في مجتمعاتنا.

وفي التفاصيل لاحقا تكتشف الأخوات أن والدهن يعيش حياة أخرى مع امرأة تجعله يظهر كشخص مزدوج الشخصية، وتعيش جود في حالة كبت طويلة إلى أن تقرر فجأة التمرد على الجميع، وتحاول الخروج من الدائرة الضيقة التي طالما عاشت في داخلها.

وتؤدي الفنانة هبة الدري دور سلوى التي تهرب من ظلم والدها إلى بيت زوجها أملاً في استعادة جزء من حريتها، وتقرر سلوى الهروب مبكرا إذ نراها في سياق الأحداث متزوجة منذ 15 عاماً ولديها ابنة في الرابعة عشرة، لكن الحياة الزوجية لم تكن بالسهولة التي تخيّلتها، فهي تعيش متاعب من نوع آخر مع زوجها وحماتها المتسلطة.

أما هند البلوشي فتتقمص دور دنيا إحدى الشقيقات الأربع اللواتي يعانين من قسوة الأب وسيطرته، وهي الأخت المتمردة التي تفعل ما تشاء من دون علم والدها، وتتمتع بشخصية قوية ولا تخاف من أحد، ما يجعلها تتسبب بضرر لشقيقاتها ولمن حولها من دون أن تقصد.

وعلى الرغم من أن المسلسل يتخذ منحى تراجيديا، لطبيعة موضوعه وظروف الشخصيات اللواتي يعشن في دائرة قمع الأب غير أن منسوب الكوميديا فيه عال، وهي الكوميديا السوداء التي تضحك المشاهد على أوجاعه ومشاكله.

والمسلسل من إخراج منير الزعبي، وكتابة علي الدوحان، وبطولة كل من: هدى حسين، عبد المحسن النمر، صلاح الملا، هبة الدري، يعقوب عبد الله، هند البلوشي، فوز الشطي، طيف، ياسة، جواهر، ناصر عباس ومجموعة من الممثلين.

وتغني الفنانة نوال الكويتية الاستوديو شارة مسلسل جود، ومن خلال هذه الأغنية تعلن نوال عودتها إلى التعاون فنيا من جديد مع الملحن سليمان الملا، بعد عدد من التعاونات السابقة التي جمعت بينهما، منها أغنية "سنين وأيام" التي قدماها معاً مطلع التسعينيات، من كلمات الدكتورة سعاد الصباح.