'مدينة الفئران' يقتنص المركز الاول في المهرجان العربي لمسرح الطفل

لحماية الطفل من الظواهر السلبية

أبوظبي - فاز عرض "مدينة الفئران" لفرقة الجيل الواعي من الكويت بالمركز الأول في المهرجان العربي لمسرح الطفل الذي أسدل الستار عليه السبت في الكويت.

وفاز بالمركز الثاني عرض"مدينة الألوان" لفرقة مسرح الخليج من الكويت فيما فاز بالمركز الثالث عرض "سيمفونية مهرة" لفرقة مسرح زايد للمواهب والشباب من الإمارات.

ونظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت الدورة الرابعة للمهرجان في الفترة من 26 مايو/أيار إلى الرابع من يونيو/حزيران بمشاركة فرق من مصر وتونس ولبنان والإمارات والكويت.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس بدر الدويش قوله في حفل الختام الذي أقيم بمسرح عبدالحسين عبدالرضا "أهل المسرح عموما هم الفائزون بجوائز المهرجان وليس فقط من أعلنت أسماؤهم".

وأضاف "المهرجان سعى لشغل وقت الفراغ بما هو هادف وغرس قيم تعمل على البناء المعرفي للطفل وتحصنه من الظواهر السلبية إضافة إلى تكريس قيم جيدة تم توجيهها برسائل مباشرة وغير مباشرة".

وتابع قائلا "نجاح هذه الدورة يتبين من خلال الحضور الكبير للأطفال مع ذويهم الذين امتلأ بهم المسرح خلال العروض المقدمة".

وقدم في حفل الختام عرض "افتح يا سمسم" إخراج عبدالله عباس والذي تضمن أكثر من لوحة لأشهر الأعمال المحببة للطفل مثل "كابتن ماجد" و"سلاحف النينجا" و"علاء الدين" بأسلوب حديث وتوزيع موسيقي جديد.

وأقيمت على هامش المهرجان ورشتان في فنون المسرح حول "عرائس الماريونيت" و"تكوين المشهد المسرحي في خيال الظل".

وبدأ المهرجان العربي لمسرح الطفل في دورته الرابعة الخميس إبمشاركة فرق من مصر ولبنان والإمارات وتونس والكويت.

تضمن حفل الافتتاح تقديم العرض المسرحي "ليلة قمرية" من إخراج صهيب العوضي وتدور أحداثه حول فرقة مسرحية تتهيأ لتقديم حفل افتتاح المهرجان ليغفو أبطالها ويحلموا بالصعود إلى سطح القمر لكنهم يشعرون بالحنين للعودة إلى أرض الكويت.

كما شهد الافتتاح تكريم مدير المهرجان الفنان عبدالله الجبيل تقديرا لتاريخه الفني المميز خاصة دوره في مسلسل "افتح يا سمسم".

وقال بدر الدويش الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في حفل الافتتاح الخميس "هذا المهرجان السنوي يعد تظاهرة فنية وثقافية تجمع المسرح العربي على أرض الكويت وتسهم في إطلاق مساحة من الإبداع الهادف لتثقيف الأطفال وإدخال البهجة على نفوسهم".

وشارك في هذه الدورة من الكويت فرق "الجيل الواعي" و"المسرح العربي" و"جمعية الإبداع الكويتية الثقافية" وتنافس على أربع جوائز خصصت للعروض المتميزة.

كما شاركت كل من الفرقة اللبنانية للعرائس وفرقة مسرح القاهرة للعرائس وفرقة كارمن التونسية ومسرح زايد للمواهب من الإمارات في المهرجان.