سيرينا ترتقي للمربع الذهبي في بطولة رولان غاروس للتنس

سيرينا تفلت من خسارة مفاجئة

باريس - تأهلت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى وحاملة اللقب بصعوبة الى نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى للتنس، بفوزها على الكازخستانية يوليا بوتينتسيفا 5-7 و6-4 و6-1 في ربع النهائي الخميس.

واوقفت سيرينا مغامرة الكازخستانية المصنفة 60 عالميا بعدما تخطت اصعب عقبة واجهتها حتى الان، وكانت قريبة من فقدان اللقب قبل ان يتملك التعب والارتباك بمنافستها.

ولم تتوقع سيرينا الساعية الى معادلة رقم الالمانية شتيفي غراف في عدد الالقاب الكبيرة منذ اعنماد نظام الاحتراف عام 1968 وهو 22 لقبا، والاقتراب من رقم الاسترالية مرغاريت كورت (24 لقبا)، ان تجد منافسة قوية بهذا الشكل من جانب بوتينتسيفا (21 عاما) الساعية الى باكورة القابها.

وارتكبت سيرينا اخطاء مباشرة كثيرة (36 مقابل 18 لمنافستها) ووضعت نفسها في موقف حرج للغاية، وكانت على وشك ان تتذوق طعم الهزيمة لو عرفت منافستها او استطاعت استثمار الفرصة التي سنحت لها لكسر ارسال الاميركية عندما كانت النتيجة 4-4 في المجموعة الثانية.

واعطى تفادي كسر الارسال دفعا للاميركية التي تقدمت 5-4 ورفعت يديها نحو السماء شاكرة، ثم كسرت ارسال الكازخستانية وادركت التعادل 1-1.

وفي المجموعة الثالثة الحاسمة، لم تتمكن بوتينتسيفا التي حصلت على فرص عديدة للاستيلاء على ارسال منافستها، المحافظة على ارسالها وانهارت فتخلفت صفر-5 وخسرتها 1-6.

* بيرتنز اول هولندية منذ 45 عاما

وقالت سيرينا "يوليا لعبت بطريقة لا تصدق. لم اكن اعتقد باني استطيع تحقيق الفوز، لكنه تحقق في النهاية وانا سعيدة جدا به".

وتلتقي سيرينا في الدور المقبل مع الهولندية كيكي بيرتنز التي تغلبت على السويسرية تيميا باتشنسكي المصنفة ثامنة 7-5 و6-2.

ولم تتجاوز بيرتنز (24 عاما) الدور الرابع في البطولات الكبرى، وباتت اول هولندية منذ 45 عاما تصل الى نصف نهائي احدى بطولات الغراند سلام بعد مارييكه شار عام 1971.

وتخطت بيرتنز المصنفة في المركز 54 عالميا التصفيات في دورة نورمبرغ الالمانية قبل ان تتوج بلقبها لاحقا، وتابعت مشورها في رولان غاروس وحققت اليوم فوزها الثاني عشر على التوالي.

وبدأت بيرتنز مشوارها في البطولة الفرنسية بما يشبه المفاجأة عندما اقصت الالمانية انجيليك كيربر المصنفة ثالثة وبطلة استراليا المفتوحة، وتابعت اليوم مفاجآتها على حساب السويسرية التي فشلت في تكرار انجاز العام الماضي حيث بلغت المربع الاخير.

واذا استطاعت سيرينا تخطي نصف النهائي على حساب بيرتنز الاقل خبرة، لكنها قد لا تستطيع، قياسا على ادائها اليوم، الاحتفاظ باللقب والحاق الهزيمة في النهائي بالاسترالية سامنتا ستوسور المصنفة 21 ووصيفة بطلة 2010، او الاسبانية غاربيني موغوروسا الرابعة ووصيفة بطلة ويمبلدون الانكليزية.

وكانت سيرينا احرزت اللقب العام الماضي بفوزها في النهائي على التشيكية لوسي سافاروفا التي خرجت مبكرا ومن الدور الاول هذا العام.