القضاء ينتصر لغوغل في صراع مع أوراكل على أندرويد

شركات البرمجيات تنفس الصعداء

سان فرانسيسكو (كاليفورنيا) - منحت هيئة محلفين أميركية شركة غوغل نصرا كبيرا الخميس في دعوى قضائية لحقوق الملكية الفكرية مستمرة منذ فترة طويلة مع شركة أوراكل قائلة إن القانون يتيح لغوغل استخدام برامج أوراكل في تصميم نظام أندرويد لتشغيل الهواتف الذكية.

وأيدت الهيئة بالإجماع غوغل في قولها إن استخدامها للغة جافا للبرمجة يحظى بالحماية بناء على بند الاستخدام العادل لقانون حماية الملكية الفكرية لتغلق القضية دون فوز أوراكل بأي مبلغ من التعويض الذي طلبته وقدره تسعة مليارات دولار.

وقالت عملاقة قواعد البيانات أوراكل في بيان بعد صدور القرار إنها ستستأنف الحكم.

وقالت أوراكل في السابق إن نظام اندرويد المملوك لغوغل انتهك حقوقها الفكرية فيما يخص لغة جافا للبرمجة. وقالت وحدة غوغل التابعة لألفابت إنه يحق لها استخدام جافا دون دفع مصاريف في نطاق الاستخدام العادل.

بموجب قانون حقوق الملكية الأميركي فإن "الاستخدام العادل" يتيح استخداما محدودا لمواد تخضع لحقوق الملكية دون إذن من صاحب الحق لأغراض مثل البحث والتعليق أو التغطية الإخبارية.

وتقول غوغل إن عناصر جافا محل الخلاف ينبغي ألا تندرج ضمن حقوق الملكية الفكرية على الإطلاق وحتى لو كانت كذلك فإن أوراكل بالغت في تقييم طلب التعويض.

وانتهت محاكمة في 2012 بوصول المحلفين إلى طريق مسدودة.

وحظيت القضية بمتابعة عن كثب من الشركات المطورة للبرمجيات والتي كانت تخشى فوز أوراكل بالدعوى وفتح المجال أمام دعاوى تعويض مشابهة.