هل يمكنني طباعة دراجتك النارية؟

خفيفة وسريعة

باريس - دراجتك النارية اعجبتني، هل يمكنني طباعتها؟.. عملاقة الطيران الاوروبي إيرباص تقول لك ببساطة نعم.

والجمعة، اعلنت شركة "أي بي وورك" التابعة لإيرباص عن اول دراجة نارية مطبوعة بكل اجزائها.

والدراجة النارية خفيفة الوزن تحمل الدراجة اسم "لايت رايدر" تصل سرعتها القصوى الى 80 كيلومتر في الساعة، وتعمل على الكهرباء وصنعت من جزيئات صغيرة من سبائك الالمنيوم باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد.

ومؤخرا أصبحت الطباعة الثلاثية الأبعاد مستخدمة في الكثير من التصاميم المتطورة بدءا من أجزاء المركبات الفضائية إلى مكونات المحركات وحتى الدراجات النارية.

وتزن "لايت رايدر" تزن 35 كيلوغراما وتم انتاج كل اجزائها باستخدام نظام الطباعة الثلاثي الابعاد الليزري الانتقائي الذي يعمل على اذابة الملايين من جزئيات سبائك الألمنيوم معا كي تكون آلاف الرقائق.

واستخدمت الشركة المصنعة أجزاء الدراجة الجوفاء في الكابلات والأنابيب، لتنتج اطارا بوزن لا يتعدى 6 كيلوغرامات، أي أقل بنحو 30 بالمئة من الدراجات الالكترونية التقليدية.

ولم يكن من الممكن انتاج هيكل أجوف ومعقد ومفرغ باستخدام تقنيات الانتاج التقليدية مثل الطحن أو اللحام، وقد سمح التقدم في التصنيع الذي يعتمد على الطبقات تقديم تصميم عصري خفيف وقوي دون الحاجة الى اجراء تغيرات كبيرة.

ويعكس التصميم شكل الدراجة النارية التقليدية ولكنه يبدو الى حد ما أقرب الى الدراجة النارية العصرية.

وتلقت "أي بي وورك" طلبات لإنتاج 50 دراجة نارية، تبلغ تكلفو الوحدة 56 ألف دولار بالإضافة الى الضرائب.

وبدأت تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الابعاد منذ سنتين في غزو مجالات جديدة وحساسة، مثل قطاع البناء وتصميم الطائرات وغيرها، ما يؤكد ثقة متنامية في قدرة التقنية على توفير الوقت والمال دون التأثير على جودة المنتجات.