'خريطة فيسبوك الحية' تنفتح على الجميع

منافس جدي لبريسكوب

واشنطن - اسابيع بعد اتاحة ميزة البث الحي لجميع مستخدمي فيسبوك، اعادت عملاقة التوصل الاجتماعي الكرة هذه المرة مع ميزة "خريطة فيسبوك الحية" على الويب.

والميزة التي ظهرت اول مرة في 6 نيسان/أبريل، تتيح الوصول بيسر لجميع الذي يبثون مباشرة عبر خريطة لاكتشاف ومتابعة جميع مواقع أحدث مقاطع الفيديو الحية حول العالم، شرط أن يكون البث متاحا للعامة.

وفي السابق كان يمكن فقط الوصل للبث الخاص بالأصدقاء والصفحات التي يُعجب بها المستخدم.

وتبدو في الصفحة الخاصة بـ"فيسبوك لايف ماب" نقاط زرقاء على خريطة العالم تمثل مقاطع الفيديو التي تم نشرها في الدقائق القليلة الماضية، واخرى زرقاء ساطعة هي مقاطع الفيديو التي يتم بثها على المباشر.

ويمكن الإطلاع على فيديوهات من خلال وضع مؤشر الفأرة على النقاط المراد مشاهدتها.

وبالنقر على أي نقطة من هذه النقاط يظهر الفيديو الحي الخاص بها في وسط الشاشة مع اسم الناشر وعدد المشاهدين وزمن بداية البث، مع إمكانية الإعجاب أو التعليق على الفيديو. كما يظهر أسفل الشاشة مجموعة المقاطع المقترحة من قبل فيسبوك.

وفي السابق كانت ميزة الخريطة متاحة لعدد قليل من المستخدمين، غير ان تعميمها يهدف لجعل خدمة البث المباشر منافسا اكثر شراسة لخدمة بريسكوب من تويتر وخدمات يوتيوب.

وخدمة البث الحي في حد ذاتها كانت في بادئ متوفرة فقط لمجموعة مختارة من المستخدمين، لكن شبكة فيسبوك بدأت تدريجيا في توفيرها لكل المستخدمين، وخاصة للصفحات بمختلف أحجامها واختصاصاتها قبل تعميمها على الجميع.

ويمكن لأغلب المستخدمين بث الفيديو بشكل مباشر لمدة نصف ساعة، وبعد انتهاء البث يقدم لك فيسبوك خيار بحفظ الفيديو على صفحتك.

وأوضحت الشبكة الاجتماعية أن "خريطة فيسبوك الحية" ستُطرح لتطبيقها على نظامي أندرويد وآي أو إس خلال أسابيع.