تحالف بين كروز وكاسيك للإطاحة بترامب

ترامب يربك خصومه الجمهوريين

واشنطن - قرر المرشحان الجمهوريان تيد كروز وجون كاسيك توحيد جهودها في محاولة لمنع منافسهما دونالد ترامب من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأعلن المرشحان ف بيان الأحد عن تعاونهما في الانتخابات التمهيدية المقبلة في ولايات إنديانا وأوريجون ونيو مكسيكو.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن جون كاسيك وافق على عدم تنظيم حملة انتخابية في إنديانا كما لن يقوم كروز بحملة في أوريجون ونيو مكسيكو المقرر إجراء الانتخابات فيهم الشهر المقبل.

وقال جيف رو مدير حملة السناتور المحافظ تيد كروز أن الحملة ستركز على ولاية انديانا في مقابل "اطلاق يد" المرشح جون كاسيك حاكم اوهايو في ولايتي اوريغون ونيو مكسيكو. وأصدرت حملة كاسيك بيانا مماثلا.

وأورد موقع بوليتيكو أن الاثنين يعلمان بان السبيل الأفضل لمنع ترامب من الفوز بالترشيح هو تشكيل فريق لقطع الطريق عليه ولكن قد يكون الأوان قد فات".

وقالت حملة كروز إن "فوز دونالد ترامب بترشيح الحزب الجمهورى له لرئاسة أمريكا سوف يكون كارثة مؤكدة بالنسبة للجمهوريين"، مضيفا أن "ترشيح ترامب سوف يمثل تراجعا للحزب".

وتقول صحيفة نيويورك تايمز أن ولاية إنديانا التي ستصوت في الثالث من ماي/مايو المقبل تعتبر فرصة حاسمة لتيد كروز لعرقلة منافسه الشرس ترامب والحيلولة دون حصوله على الأصوات الكافية لفوزه بترشيح الحزب الجمهوري قبل المؤتمر العام المقرر إجراءه في كليفلاند يوليو/تموز.

وترامب هو الوحيد بين المرشحين الجمهوريين الثلاثة القادر على تأمين العدد المطلوب من المندوبين ليصبح مرشح الجمهوريين في تشرين الثاني/نوفمبر.

ورد ترامب على موقع تويتر ساخرا "أعلن للتو أن تيد الكاذب وكاسيك سيتحدان في محاولة لمنعي من نيل ترشيح الحزب الجمهوري. يا لليأس".

فاز ترامب الأسبوع الماضي في نيويورك حاصدا 60.5 في المئة من الأصوات مقابل 25,1 في المئة لجون كاسيك و14.5 في المئة لتيد كروز منافسه الرئيسي. لكنه لا يزال بعيدا من الأكثرية المطلقة المتمثلة في 1237 مندوبا.

وانضمت شخصيات نافذة في الحزب الجمهوري مثل ميت رومني إلى التحرك ضد ترامب، ما قد يصب في مصلحة سناتور تكساس تيد كروز.

واعتبر كروز ان ترامب "كذب علينا" ويدعي انه محافظ بهدف "خداع الناخبين السذج".

وعشية انتخابات تمهيدية مهمة في خمس ولايات الثلاثاء، اتهم ترامب كروز بانه "يرشو" المندوبين.

ويتصدر ترامب استطلاعات الرأي في الولايات الخمس التي ستصوت الثلاثاء، أي كونيتيكت وديلاوير وماريلاند وبنسلفانيا ورود آيلند.

ويتوقع أن تحقق المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون مزيدا من التقدم الثلاثاء على منافسها بيرني ساندرز.