الشوكولا الداكنة تنعش الذاكرة

جزء من النظام الغذائي اليومي

لندن - أثبتت دراسة حديثة نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الاربعاء أن الشوكولا الداكنة تحسن من الذاكرة وتزيد القدرة على التركيز وحل المسائل الرياضية الصعبة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يأكلون الشوكولا مرة واحدة في الأسبوع على الأقل يؤدون بشكل أفضل الأمور المتعلقة بالاختبارات العقلية من الأشخاص الذين لا يأكلون الشوكولا.

ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو وجود مركب يعرف باسم "فلافانول" موجود بكثرة في الشوكولا الداكنة أكثر من الشوكولا المخلوطة بالحليب أو البيضاء.

و"فلافانول" من مضادات الأكسدة التي تمنع أو تؤجل تلف خلايا الدماغ.

فهذا المركب ثبت أيضاً أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالخرف، ويساعد في مقاومة زيادة الوزن، كما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

وقال الدكتور جورج كرينشتون، الذي رأس الفريق البحثي بجامعة جنوب أستراليا، إن الشوكولا يجب أن تعتبر جزءا من النظام الغذائي اليومي لأي شخص.

وكشفت دراسة كندية سابقة أن تناول المادة الغذائية المشتقة من الكاكاو بانتظام أثناء الحمل لا يفيد الأم وحدها، بل يمكن أن يساعد على نمو وتطور الجنين أيضًا ويقي النساء من تسمم الحمل.

وأوضح الباحثون بجامعة لافال الكندية، أن تناول 30 غراما من الشوكولا يوميا خلال فترة الحمل يحسن حالة الجنين الصحية، وقدموا نتائج دراستهم السبت، أمام الاجتماع السنوي لجمعية الأمومة والطب الجنيني الذى عقد فى مدينة أتلانتا الأميركية.

وأضاف الباحثون أن هناك العديد من الفوائد التي تجنيها المرأة من وراء التناول المعتدل للشوكولا، لأنها تحتوي على مركب يرتبط مع خفض مخاطر التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية وخفض نسبة الكوليسترول فى الدم.

وأجرى الباحثون دراستهم على 129 من السيدات الحوامل، فى الفترة ما بين 11 إلى 14 أسبوعا من الحمل.

وتناولت بعض النساء شوكولا تحتوي على كمية عالية من الفلافانول، فيما تناولت مجموعة أخرى منهن شوكولا تحتوي على كميات منخفضة من المركب ذاته.

وقال قائد فريق البحث بجامعة لافال، الدكتور إيمانويل يوجلود، إن "دراستهم أثبتت أن تناول الشوكولا الداكنة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على المشيمة ونمو الطفل والحد من تسمم الحمل بسب احتوائها على مركبات الفلافانول".

وأضاف أن الخطوة التالية أمام الفريق هي إجراء تجربة على عينة واسعة من أجل تحديد أفضل أنواع الشوكولا التى يمكن أن تقلل من مخاطر تسمم الحمل وغيرها من اضطرابات ارتفاع ضغط الدم المرتبطة بالحمل.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن تسمم الحمل يصيب حوالي 5 إلى 8 بالمئة من السيدات الحوامل على مستوى العالم ويتسبب في وفاة أكثر من 140 ألف سيدة حول العالم كل عام.