أسئلة النقد والإبداع في تجربة المغربي عبدالرحيم جيران

لماذا هذا التكريم؟ ولماذا هذا الاسم بالضبط؟ وما هي المبررات التي تحتم علينا ذلك؟ إن عبدالرحيم جيران لا يعشق الضوء، ولا يحب أن يتصدر المشهد.

ظل دائما مقتفيا بعزلته قنوعا بما يكتبه بعيدا عن الضجيج معتبرا فعل الكتابة شكلا من الزهد وطقسا خاصا تفسده احتفالية العابر، وبراقة الاسم والألقاب.

وعلى الرغم من حضوره اللافت في المشهد النقدي والإبداعي المغربي والعربي ظل الرجل وفيا لبساطته الساحرة، وتواضعه الآسر، وانخراطه المتواصل في تأطيره للأجيال في نكران للذات منقطع النظير، وسفيرا مشرفا للجامعة المغربية بعامة، والمدرسة العليا للأساتذة بخاصة.

وقد حان الوقت لرد الجميل إلى هذا الرجل، والاعتراف بما أسداه من خدمات جليلة للأدب العربي نقدا وإبداعا، فلم يقتصر عمل الرجل على تكوين الأجيال، وعلى المساهمة بجهده وماله في الإشعاع الثقافي للمدرسة العليا للأساتذة، وجعل الثقافة مكونا من مكونات التكوين الجامعي، بل عمل على تطوير الدرس النقدي بالجامعة المغربية، واستطاع أن يختط له اتجاها جديدا قام محاورة الفكر الغربي ندا للند، قاطعا مع التبعية العمياء.

وتنظم رابطة الإبداع الثقافي بالقصر الكبير ملتقى الفكر والإبداع دورة الأكاديمي والأديب عبد الرحيم جيران احتفاء بتجربته النقدية والإبداعية، خلال يومي الجمعة والسبت 26 – 27 فبراير/شباط الجاري بمسرح دار الثقافة بالقصر الكبير وفق البرنامج التالي:

تفتتح أشغال الملتقى بكلمة رابطة الإبداع الثقافي بالقصر الكبير يلقيها عبدالمالك العسري، تعقبها شهادة مرسلة من الأديب محمد برادة للرابطة في حق المحتفى به، فكلمة المحتفى به، لتنطلق بعد أشغال الندوة العلمية الموسومة بـ "أسئلة الإبداع والنقد في تجربة الأديب عبدالرحيم جيران" التي سيسيرها عبدالسلام دخان بمشاركة كل من: د. عز الدين الشنتوف (جامعة عبدالمالك السعدي كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان) د. محمد بوعزة (جامعة مولاي اسماعيل، الكلية المتعددة التخصصات - الرشيدية) د. عبدالرحمان التمارة (جامعة مولاي اسماعيل، الكلية المتعددة التخصصات - الرشيدية) د. سعاد مسكين (جامعة عبدالمالك السعدي، المدرسة العليا للأساتذة - مرتيل) د. عبداللطيف الزكري (نيابة طنجة -أصيلة)، ود. محمد برزوق (المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين-سطات).

أما اليوم الثاني فسيعرف تنظيم أمسية شعرية احتفالية بالمبدع عبدالرحيم جيران على الرابعة والنصف مساء بمسرح دار الثقافة بالقصر الكبير بمشاركة: محمد العناز، ونادية العناية، ومحمد الفاهم، ونجية الأحمدي، وياسين الحراق، ونور الدين البكراوي، عبدالرحيم جيران. إدارة الأمسية المبدع محمد أكرم الغرباوي.

وتتضمن الأمسية الاحتفالية توقيع أعمال الدكتور عبدالرحيم جيران الإبداعية والنقدية وحفل شاي على شرف المحتفى به.