'قيصر الغناء العربي' وفيّ لمهرجان موازين

المشاركة الرابعة لسفير الاغنية العربية

الرباط - أعلنت إدارة مهرجان موازين إيقاعات العالم الذي ينظم سنويا في المغرب إن المغني العراقي كاظم الساهر سيكون أحد أبرز نجوم المهرجان في دورته المقبلة في شهر أيار/مايو.

وتقام الدورة 15 للمهرجان في الفترة بين 20 إلى 28 أيار/مايو.

وكتبت إدارة المهرجان على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك "سيتم الاحتفاء الاغنية العربية خلال مهرجان موازين مع واحد من بين أبرز سفرائها وهو المغني والملحن العراقي كاظم الساهر".

وأضافت أن حفل "قيصر الغناء العربي" سيقام في 20 أيار/مايو بالمسرح الوطني محمد الخامس.

وهذه هي المشاركة الرابعة للمغني العراقي الوفي لمهرجان إيقاعات العالم والتي كانت آخرها في 2014.

وتنظم جمعية "مغرب الثقافات" مهرجان موازين إيقاعات العالم والذي يستضيف سنويا مجموعة متنوعة من صناع ومقدمي مختلف أنواع الموسيقى العرب والأجانب.

والساهر هو ثالث اسم تعلن إدارة المهرجان عن انضمامه لنجوم الدورة القادمة بعد الفرنسيين مايتر جيمس وكينجي جيراك.

وقالت إدارة المهرجان إن الأنشطة الفنية المختلفة والحفلات الغنائية جذبت في العام الماضي أكثر من مليوني زائر.

وكان من بين نجوم المهرجان في العام الماضي اللبنانية أليسا والكويتي نبيل شعيل والمصرية آمال ماهر والسورية أصالة والأميركية جنيفر لوبيز.

وقال منظمو مهرجان موازين في دورته السابقة انه اجتذب هذا العام عددا قياسيا بلغ مليونين و65 ألف متفرج.

وكانت الدورة 14 اختتمت بأداء مبهر لفرقة "مارون فايف" على مسرح السويسي والفنان وائل كفوري الذي ابهج الحاضرين بصوته على مسرح النهضة والثلاثي الشعبي عادل الميلودى وطهور والداودي.

وشكّلت الدورة السابقة من المهرجان حدثا استثنائيا لتعبر عن صورة حقيقية لأرقى التظاهرات الموسيقية العالمية وفقا للنقاد.

وقال بيان لجمعية مغرب الثقافات التي تشرف على تنظيم مهرجان موازين إن ذلك الحضور الجماهيري جاء خلال تسعة أيام تضمنت عدة حفلات كسهرة الفن الشعبي بمنصة سلا التي حضرها 270 ألف متفرج ومنصة السويسي التي استقبلت حضورا جماهيريا تاريخيا بلغ 200 ألف شخص حضروا حفل الفنان أفيتشي و190 ألف متفرج حضروا حفلا للنجم "أشر".

وقال الفنان أفيتشي \'\'الأداء أمام 200 ألف متفرج شكل تجربة رائعة وموازين سيظل من دون منازع واحد من بين أجمل الحفلات التي أدّيتها في حياتي\'\'.

ومنذ 2011، يصنف الفنان السويدي أفيتشي من بين أفضل "الذي جي" العشرة الأوائل في العالم.

ويتصدر أفيتشي قائمة الترتيبات الموسيقية بأكثر من 12 مليون معجب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وفي سنة 2013، أوردت مجلة "فوربس" اسمه من بين أهم 30 شخصية الأكثر تأثيرا في مرحلته العمرية في المجال الموسيقي على المستوى العالمي.

وقال مغني الراب الاميركي فاريل ويليامز الذي شارك بدوره في المهرجان \'\'أنا سعيد جدا بحضوري في مهرجان موازين لأنه مهرجان يمنح طاقة مدهشة\'\'.

وأكدت مجموعة "مارون فايف" أيضا \'\'لا نصدق أننا اختتمنا مهرجان استقبل نجوما مثل آشر وستينغ وجينيفير لوبيز وفاريل ويليامز.

وعبر "آشر" الذي زار متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر عن فرحته قائلا \'\'أنا محظوظ بالمشاركة في واحد من بين أكبر المهرجانات العالمية وملاقاة المعجبين بشوارع الرباط واكتشاف فن المغرب، إنه أمر لا يصدّق".