تفاصيل 'هولولنس' للواقع المُعزز تتكشّف مع قرب اطلاقها

اكثر من خمس ساعات من المتعة دون شحن

واشنطن - اياما بعد فتح باب الطلب المسبق على نظارة الواقع الافتراضي "أوكولوس ريفت"، كشفت مايكروسوفت لأول مرة عن تفاصيل نظّارة "هولولنس" للواقع المُعزز المنتظر صدور نسختها منها خاصة بالمطورين قريبا.

ووفقا لعملاق البرمجيات الاميركي فإن النظّارة قادرة على تشغيل أي تطبيق شامل لنظام ويندوز 10 دون الحاجة للاستعانة بجهاز آخر أثناء التشغيل، كما يُمكن ربط أكثر من نظّارة بنفس التطبيق لتعزيز تجربة الاستخدام التشاركية بين المُستخدمين.

ويُمكن للجهاز ايضا الاتصال بأي جهاز اخر يدعم تقنيتي بلوتوث أو واي-فاي، حيث لا تنوي مايكروسوفت توفير خيار لاستخدام الوصلات التقليدية وستعتمد بشكل كامل على الاتصالات اللاسلكية.

والنظارة تضم معالج للرسوميات ومعالج لتقنية العرض ثلاثي الأبعاد، كما تمتلك مستشعرات لحركة المستخدم، وعدسات شفافة لعرض المجسمات إضافة إلى سماعات مدمجة، وستمكن الميزات الموضوعة المستخدم من رؤية المجسمات ثلاثية الأبعاد وسماعها والتفاعل معها.

وقالت مايكروسوفت إن مدّة الاستخدام تصل إلى 5.5 ساعات تقريبًا عند الاستخدام المُعتدل، أما في حالة استخدامها بشكل مُكثّف وتشغيل تطبيقات تتطلب الكثير من المُعالجة فإن البطارية ستصمد لقرابة الساعتين والنصف فقط.

ويُمكن للنظّارة عرض الصور بمجال رؤية يُشابه عرضها على شاشة بقياس 15 إنش عند الوقوف على بعد نصف متر منها، لكنها وعدت بتحسين مجال الرؤية مع بعض التحفّظات، حيث يحتاج هذا الأمر للكثير من التجارب قبل اعتماده بشكل رسمي على حد تعبيرها.

وتقول الشركة انها ستوفر النظّارة أولًا للمطورين فقط وبسعر يصل إلى 3000 دولار أميركي في الربع الأول من العام الجاري.

وتتنافس الشركات العملاقة لدخول غمار عالم الواقع الافتراضي.

انطلقت مؤخرا شركة "أوكولوس" لتقنيات الواقع الافتراضي، المملوكة لشركة فيسبوك في قبول طلبات الحصول على نسخة من نظارة الواقع الافتراضي التي طال انتظارها "أوكولوس ريفت"، وذلك بسعر 599 دولارًا.

وستكون نظارة "أوكولوس ريفت"، التي ظهرت أولًا كمشروع يبحث عن تمويل في عام 2012، واحدةً من أوائل نظارات الواقع الافتراضي الكاملة المتاحة في السوق، والتي ستكون منافسة قوية لنظارتي "إتش تي سي فايف"، و "سوني بلاي ستيشن في آر" اللتين لم تطرحا في السوق بعد.

وقالت شركة أوكولوس، التي استحوذت عليها فيسبوك مقابل ملياري دولار في عام 2014، في منشور لها على مدونتها إنه سيبدأ شحن النظارة في 28 مارس/آذار.

وستكون النظارة متاحة في مواقع محدودة لدى مجموعة مختارة من تجار التجزئة اعتبارًا من نيسان/أبريل.

يشار الى ان الواقع المعزز يمكن تعريفه بأنه التكنولوجيا القائمة على إسقاط الأجسام الإفتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر معلومات إضافية أو تكون بمثابة موجه له، على النقيض من الواقع الإفتراضي القائم على إسقاط الأجسام الحقيقية في بيئة افتراضية.