آبل يدفع فاتورة التهرب الضريبي في ايطاليا

قرار 'آبل ايطاليا' يشكل سابقة

روما - وافق فرع مجموعة آبل الاميركية في ايطاليا على دفع 318 مليون يورو لتصفية كل المستحقات المتوجبة بعد تحقيق في قضية تهرب ضريبي على ما اعلنت مصلحة الضرائب الايطالية.

واكد متحدث باسم مصلحة الضرائب الايطالية هذه التسوية التي كشفتها صحيفة لاريبوبليكا بدون اي تعليق اخر.

واتهمت اجهزة مكافحة التهرب الضريبي آبل ايطاليا بعدم دفع الضريبة على المداخيل من 2008 الى 2013 كما ذكرت الصحيفة.

وبعد اشهر عدة من المفاوضات وافقت آبل ايطاليا التابعة للمقر الاوروبي لهذه المجموعة في ايرلندا على دفع مبلغ 218 مليون يورو، اي تحديدا المبلغ الذي تطالبها به مصلحة الضرائب بحسب لاريبوبليكا.

ولم يتسن الحصول في الوقت الحاضر على تأكيد من قبل آبل ايطاليا.

وغالبا ما تتهم آبل وشركات اميركية اخرى متعددة الجنسيات مثل امازون او فيسبوك بالسعي الى التهرب من دفع الضرائب أكان في الولايات المتحدة او في اوروبا.

كما تتعرض لاجراءات او تحقيقات بشأن هذه الممارسات الرامية الى تخفيض فاتورتها الضريبية.

ولفتت لاريبوبليكا الى ان القرار الذي اتخذته آبل ايطاليا قد يشكل سابقة بالنسبة لاجراءات اخرى من هذا النوع في اوروبا.

وكان رئيس مجموعة آبل تيم كوك وصف مؤخرا بـ"التفاهات السياسية" الاتهامات الموجهة الى المجموعة بانها تحاول التهرب من دفع الضرائب في الولايات المتحدة منتقدا التشريع الضريبي الذي تخطاه زمن الانترنت برأيه.

وتربعت ابل على عرش اكثر الاجهزة مبيعا في العام 2015 بشكل عام وتحديدا خلال موسم الاعياد.

ووفقا لشركة فلوري لتحليل البيانات والإعلانات المدعومة من ياهو أظهرت البيانات هيمنة العملاقة الاميركية على الحصيلة النهائية للعام بأقل بقليل من نصف الأجهزة الذكية التي تم تنشيطها ضمن فترة الأعياد.

وتعتمد الشركة بشدة على مبيعات هواتفها الرئيسية آي فون التي شكلت قرابة ثلثي إيراداتها في الربع الماضي.

وأعلنت أبل الاثنين أنها باعت أكثر من 13 مليون جهاز آيفون من الطرازين أس 6 وأس 6 بلاس في عطلة نهاية الأسبوع الأول لطرحهما في السوق مسجلة مبيعات قياسية.

وكان الرقم القياسي السابق للشركة العملاقة عشرة ملايين جهاز في أول عطلة نهاية أسبوع للطراز الذي طرح في عام 2014. واستفادت أرقام الشركة من دخول السوق الصينية في بيانات العام 2015.

وفي العام 2014 تأخر الطرح في السوق الصينية بسبب مشاكل خاصة بإجراءات رقابية.

وكان المحللون يتوقعون أن تبيع الشركة ما بين 12 مليونا و13 مليون جهاز خلال عطلة نهاية الأسبوع الأول.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك في بيان "ردود فعل العملاء رائعة". وأضاف "إننا نتوق إلى طرح أجهزة أس 6 وأس 6 بلاس للعملاء في مزيد من الدول".

يذكر أنه لأول مرة تطرح آبل منتجها الجديد في السوق الصينية الضخمة في أول طرح له وهو ما ساهم في تحطيم الرقم القياسي السابق للهاتف آي فون6 وآي فون6 بلس حيث كانت المبيعات في الأسبوع الأول لطرح هذا الجيل 10 ملايين جهاز وذلك من عام تقريبا.