التغريدات تقود طائرة من دون طيار

هل يتم ربطها بـ'بريسكوب'؟

واشنطن - تقدمت شركة تويتر بطلب إلى مكتب براءات الاختراع الأميركي للحصول على براءة اختراع لطائرة من دون طيار، ليس من أجل التوصيل، كما هو الحال مع أمازون، بل بهدف التقاط صور ومقاطع فيديو وبثها لحسابات مستخدمي تويتر. كما سيتم التحكم في الطائرة دون طيار عبر التغريدات.

وتشير براءة اختراع تويتر إلى أن "التحكم في اتجاه الطائرة وقيادتها سيتم باستخدام التغريدات، كما يتم التحكم بهذه الطريقة في المحتوى الذي تقوم الطائرة بتسجيله أو تصويره".

وكما يتضح من براءة الاختراع، فإنه لا يعني بالضرورة قيام تويتر بتصميم طائرة من دون طيار بنفسها، بل فقط وضع الأسس والقواعد التي ستعمل على أساسها طائرات موجودة أساساً.

ويجعل سقوط الحواجز التكنولوجية الواحد تلو الاخر، هذه الطائرات بدون طيار متوفرة لعدد متزايد من البلدان ولم تعد حكرا على القوات المسلحة في الدول الغربية.

ويمكن ان تستعمل الطائرات بدون طيار في إعداد الخرائط ومراقبة انابيب النفط والسكك الحديدية وخطوط التوتر العالي وحتى في الزراعة.

وبالإمكان أيضا استعمالها في مكافحة الارهاب ومراقبة الحدود والسكان الامر الذي يطرح مشاكل اخرى مثل احترام الحياة الخاصة.

وفي دلالة على مختلف امكانيات استعمال الطائرات بدون طيار، كلفت الوكالة الاوروبية للدفاع ببرنامج بحث مشترك حول تطوير الاستخدام المزدوج لهذه الطائرات، اي في الوقت نفسه، لغرض عسكري ومدني.

وهناك نية ان تتجه تويتر للربط بين طائرتها من دون طيار وتطبيقها الجديد "بريسكوب" لبث الفيديو الحي، فمن المتوقع تحويل التطبيق إلى منصة عرض لما ستلتقطه الطائرات من دون طيار من صور ومقاطع فيديو وأحداث مباشرة تُبث إلى مستخدمي تويتر.

ويمكن "بريسكوب" الذي أطلقته تويتر في مارس/آذار بعد الاستحواذ على الشركة المطورة للتطبيق، من بث لقطات فيديو حية للعالم، وعند بدء البث الحي يجري إخطار المتابعين، وبإمكانهم الانضمام والتعليق وإرسال القلوب للتعبير عن الإعجاب.

ويتيح تطبيق "بيريسكوب" الذي بات متاحا للتحميل من متجر "آب ستور" للتطبيقات التابع لمجموعة "\'آبل"، ببث تسجيلات فيديو ملتقطة عبر الهواتف الذكية بشكل مباشر أمام جمهور عريض، فيما يشبه الخدمة المقدمة عبر تطبيق "ميركات".

وعند انتهاء البث الحي يستطيع المتابعون إعادة مشاهدة الفيديو خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة، ويمكنهم أيضا حفظ الفيديو المسجل في الأستوديو الخاص بالمستخدم.

واطلقت خدمة "تويتر" للتواصل الاجتماعي تطبيقها الجديد المخصص لبث تسجيلات الفيديو بشكل مباشر وبتقنية البث التدفقي، وذلك ردا على التطبيق المنافس "ميركات" الذي يحقق نجاحا كبيرا منذ بضعة أسابيع.

واعترف عملاق التواصل الاجتماعي تويتر بعجزه في تسريع عجلة جذب مستخدمين جدد، حيث سجل مؤخرا أضعف معدل نمو منذ عرض أسهمه في الاكتتاب منذ عامين.

ويبدو ان النمو الضعيف لقاعدة مستخدمي تويتر لم يترك أثرا كبيرا على أداء أسهمه، التي ارتفعت قيمتها الثلاثاء، بنسبة 5.3%.