'بلال' يقفز من دبي السينمائي الى غينيس

ملحمة فنية وتاريخية

ابوظبي - دخل فيلم الكرتون "بلال" وهو عن قصة الصحابي بلال بن رباح موسوعة غينيس للأرقام القياسية لاحتوائه أطول مقطع كرتون مدته 11 دقيقة ونصف في مشهد لإحدى المعارك التي ظهرت في الفيلم.

وتم تنفيذ الفيلم في 3 سنوات فيما استغرق إعداده 8 سنوات، وعملت شركة "باراغون إنترتينمنت" على إنتاجه وفق أحدث التقنيات العالمية.

ويعرض الفيلم حياة الصحابي بلال مؤذن الرسول محمد، منذ طفولته إلى أن دخل الإسلام، كما تطرق إلى 88 شخصية من صحابة الرسول، وشارك في أداء أصوات الفيلم 360 شخصاً من مختلف دول العالم.

ويطرح الفيلم تجارياً العام المقبل وهو باللغة الإنكليزية كونه موجهاً للجمهور الغربي ويقدم للجمهور العربي مترجماً، ومن المنتظر أن يبدأ عرض الفيلم في قاعات السينما الأميركية في العام 2016، وهو بأربع لغات هي العربية والإنكليزية والفرنسية والصينية.

وقد عرض مهرجان "دبي السينمائي الدولي" فيلم "بلال" وهو أول فيلم رسوم متحركة عربي طويل.

وبدأ مهرجان دبي السينمائي الدولي دورته الثانية عشرة الأربعاء وسط حضور كبير من نجوم وصناع "الفن السابع" ومشاركة 134 فيلما روائيا طويلا وقصيرا ووثائقيا من 60 دولة.

ويقام المهرجان بمدينة جميرا في دبي في الفترة من التاسع إلى 16 ديسمبر/كانون الأول.

وقال منتج ومخرج العمل أيمن جمال إن الفيلم: "أول عمل سينمائي روائي عربي وسعودي يقدم بالتقنية ثلاثية الأبعاد، واستغرق الإعداد له وتنفيذه ثمانية أعوام".

ويحمل الفيلم رسائل إنسانية عن الشجاعة والمحبة والعدل والمساواة ويقدم للمراهقين شخصية بطولية لتكون قدوة لهم".

ويسرد قصة حياة الصحابي بلال "منذ طفولته في بلاد الحبشة، مروراً ببيعه إلى الصحابي أبي بكر الصديق، وصولاً إلى تحوله إلى أحد أبرز صحابة الرسول محمد".

وقال أيمن جلال: "تم إنتاج الفيلم في استديو هات "برغون" في دبي ويعتبر الفيلم بداية لصناعة أفلام التحريك العالمية في الشرق الأوسط، فقد تم إنتاجه بأفضل التقنيات ليتفوق بذلك على الكثير من أفلام التحريك من حيث الجودة".

وكتب نص الفيلم اليكس كرونمر، ومايكل وولف الحائزين على عدة جوائز عالمية، وعمل على إنتاجه اكثر من 360 فناناَ وتقنياً من حول العالم، والذين سبق وأن شاركوا في العديد من أفلام هولويوود الناجحة.

وتميز حفل الافتتاح في مهرجان دبي السينمائي بحضور مجموعة كبيرة من الممثلين والممثلات من بينهم الأردنية صبا مبارك والتونسية هند صبري والمصرية ليلى علوي والبحرينية هيفاء حسين والعمانية بثينة الرئيسي والسوري قصي خولي والمصري هاني رمزي والأميركي ريتشارد درايفوس وكذلك المخرج المصري محمد خان والناقد المصري مجدي الطيب.

كما حضر من نجوم الغناء الإماراتي عبدالله بالخير والمصري مدحت صالح واللبناني وليد توفيق والتونسية لطيفة إضافة إلى الإعلامي المصري باسم يوسف.

وتشمل جوائز المهرجان أربع فئات "المهر الطويل" و"المهر القصير" و"المهر الخليجي القصير" و"المهر الإماراتي".

وتتشكل لجنة تحكيم "المهر الطويل" برئاسة الكاتبة والمخرجة الهندية ديبا ميهتا وعضوية المخرج الاسترالي توم زوبريسكي والممثل المصري خالد النبوي والشاعرة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم والمخرجة العراقية ميسون الباجه.

بينما تتشكل لجنة تحكيم "المهر القصير" و"المهر الخليجي القصير" برئاسة المخرج الأيسلندي فريدريك ثور فريدريكسن وعضوية المخرجة التونسية هند بوجمعة والمخرج والمنتج الإماراتي علي مصطفى.

أما لجنة تحكيم "المهر الإماراتي" فيرأسها المنتج الدنمركي كيم ماجنوسون وعضوية الناقد والباحث الكويتي عبدالستار ناجي.