ريال مدريد وبرشلونة في مهمة صعبة قبل الكلاسيكو الساخن

اختبار صعب لريال

مدريد - يخوض ريال مدريد وشريكه في الصدارة غريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب اختبارين صعبين الاحد المقبل في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم عندما يحل الاول ضيفا على اشبيلية، ويستضيف الثاني فياريال، وذلك قبل الكلاسيكو الساخن بينهما بعد اسبوعين.

ويتصدر ريال مدريد الترتيب بفارق الاهداف امام برشلونة، وهما يدركان جيدا اهمية النقاط الثلاث في المرحلة الحالية لحشد المعنويات قبل الكلاسيكو المقرر في 21 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي على ملعب "سانتياغو برنابيو" في العاصمة مدريد، والذي يعتبر حديث الساعة منذ اسابيع في اسبانيا بأسرها.

ولكن قبل القمة المرتقبة بعد فترة التوقف الدولية المقررة الاسبوع المقبل لفسح المجال للمنتخبات الوطنية لخوض تصفيات مونديال 2018 في روسيا وكذلك الملحق المؤهل الى كأس اوروبا 2016 فرنسا وبعض المباريات الدولية الودية، يخوض الغريمان التقليديان اختبارين حاسمين للانفراد بالصدارة.

ويدخل الفريقان مواجهتي نهاية الاسبوع وهما في قمة معنوياتهما، فالنادي الملكي، الفريق الوحيد الذي لم يتعرض للخسارة في القارة العجوز حتى الان في مختلف المسابقات، حجز بطاقته الثلاثاء الى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا بفوزه على باريس سان جرمان الفرنسي 1-صفر، فيما وضع برشلونة حامل اللقب القاري قدما في الدور ذاته بفوزه الكبير على ضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي 3-صفر الاربعاء.

ولكن عروض النادي الملكي في الاونة الاخيرة لم تكن مقنعة اخرها امام باريس سان جرمان حيث كان الاخير الطرف الافضل في المباراة وكان بامكانه الخروج متعادلا على الاقل ان لم يكن فائزا بالنظر الى الفرص التي سنحت امام مهاجميه.

ودافع مدرب ريال مدريد رافايل بينيتيز عن فريقه قائلا: "اي فريق يتمنى التأهل الى الدور الثاني للمسابقة القارية والحفاظ على سجله خاليا من الخسارة" مشيرا الى انه يعول على عودة لاعبيه المصابين.

وقال "سيساعدنا ذلك في المستقبل، سواء في تحسين المستوى او النتائج".

وخاض ريال مدريد مبارياته الاخيرة في غياب الكولومبي خامس رودريغيز والويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة وسيرخيو راموس وداني كارفاخال والبرتغالي بيبي بسبب الاصابة، وعاد القائد راموس الى الملاعب الثلاثاء امام باريس سان جرمان، فيما لم يرغب بينيتيز في المجازفة بالدفع برودريغيز وبايل وهما سيكونان جاهزين لمباراة الاحد ضد اشبيلية على غرار بنزيمة بيد ان الاخير معتقل حاليا في بلاده لتورطه في قضية ابتزاز عبر "شريط اباحي" يتعلق بنجم اخر في صفوف المنتخب الفرنسي لاعب وسط ليون ماتيو فالبوينا.

ولن تكون رحلة ريال مدريد الى الاندلس سهلة لكن يعول على المعنويات المهزوزة للاعبي اصحاب الارض بعد خسارتهم على ارضهم امام مانشستر سيتي الانكليزي 1-3 الثلاثاء في مسابقة دوري ابطال اوروبا، كما انهم خسروا المباراة الاخيرة لهم في الدوري امام مضيفه فياريال 1-2 ما ادى الى تراجعهم الى المركز الحادي عشر.

وتبدو حظوظ برشلونة اكبر من ريال مدريد لحسم مباراته مع فياريال كونه يلعب على ارضه وامام جماهيره، لكن الضيوف لن يكونوا لقمة سائغة خاصة وانهم استعادوا نغمة الانتصارات على حساب اشبيلية بعد 3 مباريات دون انتصار كلفتهم التنازل عن الصدارة لصالح ريال مدريد وبرشلونة.

وعلى الرغم من غياب نجمه الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي بسبب الاصابة حتى منتصف الشهر الحالي، فان النادي الكاتالوني حقق الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة في الدوري بفضل تألق نجميه البرازيلي نيمار هداف الليغا برصيد 9 اهداف والاوروغوياني لويس سواريز، علما بان النجمين سجلا 18 من الاهداف الـ21 الاخيرة لبرشلونة الذي يأمل في تعثر غريمه التقليدي للانفراد بالصدارة وان كان مدربه لويس انريكي اعرب عن امله في ان يكون فريقه متصدرا في المرحلة الاخيرة من الدوري في ايار/مايو المقبل على ان يتربع عليها حاليا.

واوضح انريكي "نحقق نتائج جيدة ونلعب بطريقة جيدة ايضا، اكيد اننا نفتقد كثيرا لخدمات ميسي، ولكنني قلت دائما اننا نملك خزانا من المواهب البشرية".

ويحوم الشك حول مشاركة الدولي الكرواتي ايفان راكيتيتش بسبب تعرضه لاصابة في ربلة السابق في مباراة باتي بوريسوف الاربعاء.

وتبرز ايضا قمة سلتا فيغو الثالث مع فالنسيا الثامن السبت حيث تكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين خاصة سلتا فيغو الذي خسر شراكته للصدارة بسقوطه على ملعبه امام ريال مدريد في المرحلة قبل الماضية وكانت الاولى له هذا الموسم.

واستعاد سلتا فيغو توازنه في المرحلة الماضية بفوز ثمين على مضيفه ريال سوسييداد 3-2، وهو يمني النفس باستغلال المعنويات المهزوزة للاعبي فالنسيا عقب خسارتهم المفاجئة امام مضيفهم غنت البلجيكي صفر-1 الاربعاء في المسابقة القارية واهدارهم فرصة التأهل المبكر الى الدور الثاني.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء لاس بالماس مع ريال سوسييداد، وتستكمل السبت بلقاءات ليفانتي مع ديبورتيفو لا كورونيا، وايبار مع خيتافي، ورايو فايكانو مع غرناطة، وملقة مع بيتيس اشبيلية.

ويلعب الاحد ايضا اتلتيك بلباو مع اسبانيول برشلونة، واتلتيكو مدريد مع سبورتينغ خيخون.