جهاز هجين من ابل يمزج بين كمبيوتر محمول وايباد

'التفاحة المقضومة' تمر بفترة ذهبية

واشنطن - حصلت شركة "آبل" على براءة اختراع جديدة لكمبيوتر محمول هجين يُمكن فصل شاشته عن لوحة المفاتيح واستخدامه ككمبيوتر لوحي.

ونشر مكتب براءات الاختراع الأميركي براءة الاختراع التي تقدمت "آبل" بطلب للحصول عليها عام في الفترة الاخيرة.

وشرحت شركة "التفاحة المقضومة" خطّتها لإنتاج كمبيوتر محمول مع شاشة تعمل باللمس وقابلة لتحويلها إلى تابلت مُنفصل.

وتحوي قاعدة الجهاز الجديد على مُعالج وبطاقة الرسوميات، فضلاً عن بطارية لتزويده بالطاقة، كما تحوي الشاشة على رقاقة تعمل لاسلكياً لمعالجة الرسوميات وتوفير الطاقة، حيث ستقوم رقاقات الشاشة بالاتصال لاسلكياً مع الرقاقات الموجودة على قاعدة الجهاز لتقديم تجربة استخدام أفضل دون أن يشعر المُستخدم بالفرق.

وأشارت بعض التوقعات إلى أن توجه "آبل" لإنتاج أول كمبيوتر هجين قد يفسح المجال لرؤية جهاز يعمل بنظامي "أو إس إكس" و"آي أو إس" في نفس الوقت.

وإضافة إلى براءة اختراع الكمبيوتر الجديد، حصلت "آبل" على براءة اختراع للوحة مفاتيح ذكية تدعم تقنية اللمس ثُلاثي الأبعاد التي تسمح بالتعرف على قوة ضغط المُستخدم للزر.

وتعتمد الشركة بشدة على مبيعات هواتفها الرئيسية آي فون التي شكلت قرابة ثلثي إيراداتها في الربع الماضي.

وكانت أشركة أبل أعلنت أنها باعت أكثر من 13 مليون جهاز آيفون من الطرازين أس 6 وأس 6 بلاس في عطلة نهاية الأسبوع الأول لطرحهما في السوق مسجلة مبيعات قياسية.

وكان الرقم القياسي السابق للشركة العملاقة عشرة ملايين جهاز في أول عطلة نهاية أسبوع للطراز الذي طرح في عام 2014. واستفادت أرقام الشركة من دخول السوق الصينية في بيانات العام 2015.

وفي العام 2014 تأخر الطرح في السوق الصينية بسبب مشاكل خاصة بإجراءات رقابية.

وكان المحللون يتوقعون أن تبيع الشركة ما بين 12 مليونا و13 مليون جهاز خلال عطلة نهاية الأسبوع الأول.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك في بيان "ردود فعل العملاء رائعة". وأضاف "إننا نتوق إلى طرح أجهزة أس 6 وأس 6 بلاس للعملاء في مزيد من الدول في التاسع من أكتوبر/تشرين الثاني".

يذكر أنه لأول مرة تطرح آبل منتجها الجديد في السوق الصينية الضخمة في أول طرح له وهو ما ساهم في تحطيم الرقم القياسي السابق للهاتف آي فون6 وآي فون6 بلس حيث كانت المبيعات في الأسبوع الأول لطرح هذا الجيل 10 ملايين جهاز وذلك من عام تقريبا.

وآيفون هو أهم منتجات آبل حيث يمثل حوالي 60% من إيرادات الشركة. وتقول آبل إن الجيل الجديد آيفون6 إس سيطرح في أكثر من 130 دولة بنهاية العام الحالي.

وكان محللون قد قالوا إن من المؤكد تقريبا أن تحقق أبل مستوى قياسيا جديدا لمبيعات آي فون بضم الصين إلى أسواقها حيث يتوقع الكثيرون أن تصبح هذه الدولة سوقها الرئيسية قريبا.