فرنسي يفوز ببطولة العالم للشوكولا

فرنسي يفوز للمرة الاولى بالبطولة

باريس - فاز الفرنسي فينسان فاليه الجمعة ببطولة العالم للشوكولا التي نظمتها شركة "كاكاو باري" احد فروع مجموعة "باري كالوبو" السويسرية العملاقة، خلال المعرض الحادي والعشرين للشوكولا في باريس.

وقالت "كاكاو باري" التي تنظم "وورلد تشوكوليت ماسترز" كل سنتين منذ العام 2005 في العاصمة الفرنسية "هي المرة الاولى التي يفوز بها طاه فرنسي بالبطولة".

وحل فنسان فاليه (27 عاما) مكان الايطالي دافيده كوماتشي الذي فاز العام 2013، وسيحمل لقب "افضل حرفي شوكولا في العالم".

ويخوض فاليه هذا المجال منذ 12 عاما وقد اختير افضل متدرب في منطقة فانديه (غرب فرنسا) العام 2006 وهو يدير منذ العام 2011 مختبر الحلويات التابع لتييري باماس في انغليه (جنوب غرب) وهو افضل حرفي في فرنسا في مجاله ايضا.

وقد تواجه فاليه مع 19 مشتركا اخر من العالم بأسره وفاز بالمسابقة التي كانت بعنوان "من وحي الطبيعة" بفضل منحوتة امرأة لها رأس اسد وجلد مخطط يبلغ ارتفاعها 1,70 متر.

وقد خضع المشاركون لستة اختبارات خلال المسابقة التي امتدت على ثلاثة ايام.

وقال رئيس لجنة التحكيم ميشال بوروشون في بيان "خلال المسابقة برهن فنسان فاليه عن مستوى عالٍ جدا في مجال الابتكار والابداع" مشيدا بـ"ببراعته ومهارته والرؤية التي اثبتها خلال النهائي".

ويعود التاريخ بالشوكولا إلى نقطة البداية، فبعد أن أبصرت النور لدى حضارة الآزتك منذ قرون وصقل على أيدي الاوروبيين، ها هي تغزو مناطق جديدة من العالم تمتد من أميركا اللاتينية إلى آسيا.

ويتم استهلاك 95 طنا من الشوكولا في العالم كل ثانية، أي ما يوازي ثلاثة ملايين طن في العام، وفق المعطيات التي قدمها معرض الشوكولا السنوي.

وتكتسي عولمة الشوكولا طابعا خاصا في اليابان حيث تزداد المبيعات بنسبة 25% في السنة، ويستقبل صانعو الشوكولا الفرنسيون استقبالا يليق بالنجوم، في حين بات نظراؤهم اليابانيون يعتبرون من الافضل في العالم.

وتجري حالياً دراسة على نطاق واسع لاختبار العناصر الغذائية الموجودة في الشوكولاته السوداء الداكنة وفي مقدمتها الكاكاو للمساعدة في الحدّ من النوبات والسكتات القلبية.

وتجرى الدراسة على أكثر من 18 ألف رجل وامرأة بالولايات المتحدة الأميركية، لبيان ما إذا كانت تلك الأقراص ستثبت فعالية لصحة القلب.

وتعد الدراسة أول اختبار واسع النطاق لبعض عناصر الكاكاو، التي أثبتت بعض الدراسات السابقة فوائدها في خفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول، وكذلك خفض احتياج الجسم من الأنسولين، بالإضافة إلى فوائدها لصحة الشرايين والقلب بشكل عام.

والكاكاو شجرة صغيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من 4-8 أمتار موطنها الأصلي أميركا الجنوبية، وبذورها تستخدم في صناعة الكاكاو والشيكولاته.

وقال باحثون ألمان في وقت سابق ان البعض قد يعتبر كوب الشاي مهدئا ولكن الشوكولاتة يمكن أن تساعد أكثر في خفض ضغط الدم المرتفع وتنشيط المزاج.