الصراع على بطاقات العرس الاوروبي يحتدم في المجموعتين الثالثة والسابعة

سلوتسكي ورجاله مُطالبون بفوز خامس على التوالي

نيقوسيا - يشتد الصراع على التأهل المباشر الى نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا عام 2016 بين سلوفاكيا واوكرانيا في المجموعة الثالثة في الجولة العاشرة الاخيرة، وروسيا والسويد في المجموعة السابعة الاثنين.

تحتل سلوفاكيا واوكرانيا المركزين الثاني والثالث برصيد 19 نقطة لكل منهما، وتبدو مهمة الاولى اسهل عندما تحل ضيفة على لوكسمبورغ، فيما تستضيف الثانية اسبانيا حاملة لقب النسختين الاخيرتين والتي حجزت البطاقة الاولى.

وتحتاج سلوفاكيا وكذلك اوكرانيا الى الفوز، والكفة تميل الى الان لمصلحة الاولى التي فازت على منافستها ذهابا في كييف 1-صفر، وتعادلت معها ايابا في زيلينا صفر-صفر.

واذا كان فوز سلوفاكيا مرجحا على مضيفتها لوكسمبورغ (4 نقاط) التي لم تحقق الا فوزا واحدا في 9 مباريات، فان فرصة اوكرانيا على اسبانيا غير مستبعدة كونها تلعب على ارضها الفرصة الاخيرة خصوصا ان المنتخب الاسباني ليس في افضل حالاته بسبب الاصابات الكثيرة في صفوفه، وقد يعمد مدربه فيسنتي دل بوسكي لاراحة عدد آخر من التشكيلة الاساسية ومنح فرصة المشاركة للاحتياطيين.

وتلعب في المجموعة ذاتها، بيلاروسيا (10 نقاط) مع مقدونيا الاخيرة (3) في مباراة هامشية.

والامر ذاته ينسحب على المجموعة السابعة بين روسيا الثانية (17 نقطة) والسويد الثالثة (15 نقطة)، وتستضيف الاولى مونتينيغرو الرابعة (11 نقطة) في لقاء صعب نسبيا، فيما تبدو مهمة الثانية سهلة من الناحية النظرية حين تستضيف مولدافيا الاخيرة (نقطتان).

وحقق المنتخب الروسي قفزة نوعية بعد رحيل المدرب الايطالي الشهير فابيو كابيلو وتولي مدرب سسكا موسكو ليونيد سلوتسكي المهمة فتوجها باربعة انتصارات متتالية واضاف 12 نقطة الى رصيده صعد بها الى المركز الثاني.

وأقيل كابيلو بسبب عدم قدرة الاتحاد الروسي على سداد رواتبه، لكن السبب الرئيسي هو سوء النتائج حيث كانت روسيا تحتل المركز الرابع برصيد 5 نقاط فقط، مقابل 16 نقطة للنمسا المتصدرة و12 نقطة للسويد الثانية.

ويتعين على سلوتسكي ورجاله تحقيق الفوز الخامس على التوالي لضمان التأهل المباشر وتجنب الدخول في حسابات معقدة، ويكفيها ايضا التعادل كونها تتفوق عهلى منافستها في المواجهات المباشرة (الذهاب 1-1 والاياب 1-صفر.

وتخوض النمسا التي حجزت البطاقة الاولى بفوزها الساحق على السويد 4-1 في المرحلة السابقة، مباراة تأدية مع ليشتنشتاين الخامسة قبل الاخيرة (5 نقاط).

ترجح كفة سلوفينيا (13 نقطة) للاحتفاظ بالمركز الثالث الذي يخول صاحبه المشاركة في الملحق المخصص للبطاقات الاربع الاخيرة، حين تحل ضيفة على سان مارينو الاخيرة (نقطة واحدة) بعد ان حجزت انكلترا وسويسرا بطاقتي التأهل المباشر.

وتتنافس سلوفينيا على هذا المركز مع استونيا (10 نقاط) التي تستضيف سويسرا، وليتوانيا (10 نقاط ايضا) التي تستقبل انكلترا.

وحصدت انكلترا العلامة الكاملة (27 نقطة من 19 انتصارات)، فيما امنت سويسرا تأهلها بعد ان جمعت 18 نقطة في المراحل التسع السابقة.

ويتأهل الى نهائيات البطولة الاوروبية اول وثاني كل من المجموعات التسع اضافة الى صاحب افضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الاخرى التي تحل ثالثة في مجموعاتها ملحقا لنيل البطاقات الاربع الاخيرة.