'دليلك ملك' يواصل نشوة النجاح بعد رمضان

من سيفوز بالمليار؟

تونس - تعرض قناة الحوار التونسي الخاصة الموسم الثاني من برنامج المسابقات "دليلك ملك" بعد تحقيقه نسبة متابعة ومشاهدة قياسية.

وحافظ الجزء الثاني من برنامج المسابقات على أركانه الاساسية ومقدم برنامجه سامي الفهري الى جانب مبلغ الفوز الاقصى والمتمثل في مليار.

وحسب استطلاع لقياس نسب المشاهدة تصدر برنامج "دليلك ملك" اعلى نسب المشاهدة منذ اليوم من انطلاقه في رمضان.

والبرنامج كان يبث كل ليلة على قناة "الحوار التونسي" مباشرة بعد الإفطار وكل مشارك يجد نفسه أمام فرصة الفوز بمليار يتقاسمه مع الفائز بالرسائل الهاتفية.

و"دليلك ملك" و"المليار" و"الصندوق" و"الكناويطة" برامج ألعاب غزت الفضائيات التونسية بعضها نجح في التجربة والبعض الآخر فشل منذ ولادته.

وشارك الممثل والفكاهي التونسي لطفي العبدلي للمرة الاولى في برامج المسابقات بتقديمه لبرنامج ألعاب بعنوان "شيش بيش".

ودخل الممثل المسرحي الساخر في منافسة جادة مع برنامج "دليلك ملك" لسامي الفهري حيث وصل مبلغ الربح لمليار (600 الف دولار).

وقام العبدلي طيلة شهر رمضان بتقديم برنامج ألعاب على قناة "التاسعة" الخاصة التي بدأت تحظى بشعبية كبيرة في أوساط التونسيين رغم ولادتها مؤخرا.

ومكن برنامج "شيش بيش" الذي نجح في جذب الاهتمام المتبارين من ربح مبالغ مالية كبيرة تبدأ بـ150 الف دينار وتصل إلى مليار.

وتتمثل اللعبة في وجود ثلاث مشاركين منهما اثنين يربحان لفائدتهما والثالث سيكون فنان أو رياضي يربح لفائدة إحدى الجمعيات الخيرية.

وتثير برامج المسابقات الجدل حولها، وخطفت الحلقة السابعة من برنامج "دليلك ملك" في الموسم الاول الاضواء واسالت الحبر بعد مشاركة عون امن للمرة الاولى في مسابقة من هذا النوع.

وأكد في وقت سابق الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية محمد علي العروي في تصريح لجوهرة أف أم أنه لن يتم طرد عون الأمن التي شاركت في برنامج "دليلك ملك" ومثل محافظة سيدي بوزيد من عملها.

وأوضح العروي أن عون الأمن خالفت قانون قوات الأمن الداخلي بظهورها في برنامج تلفزي دون استشارة الادارة الراجعة لها بالنظر ودون اذن مسبق.

واشار الى أن قوات الأمن الداخلي لديها قانون خاص ينظم الظهور الاعلامي للأعوان.

وبين العروي أن عون الأمن ستواصل عملها بصفة عادية ولكن ادارتها ستتخذ الاجراءات التأديبية اللازمة في حقها.

وللإشارة فإن ممثلة ولاية محافظة سيدي بوزيد فازت بـ300 ألف دينار.

ويبحث صناع برامج المسابقات وفقا للنقاد على تحقيق عائدات خيالية من الإرساليات والإشهار.

وطالب المحامي التونسي لسعد الذوادي وزارة الداخلية والهيئة المستقلة للاتصال السمعي البصري بتونس في وقت سابق بتنفيذ القوانين المتعلقة بمنع البرامج التلفزية والاذاعية التي تتضمن العابا اشهارية على غرار برنامج "دليلك ملك" الذي ينشطه الاعلامي التونسي وصاحب قناة "الحوار التونسي" الخاصة سامي الفهري.

ولسعد الذوادي عضو المجمع المهني للمستشارين الجبائيين والجمعية العالمية للجباية ومعهد المحامين المستشارين الجبائيين بفرنسا وعضو سابق بالمجلس الوطني للجباية ومؤسس الغرفة الوطنية للمستشارين الجبائيين بتونس.

وقال الذوادي "ادعوكم لقراءة المرسوم عدد 20 لسنة 1974 الذي يمنع اعمال اليانصيب والالعاب المشابهة التي من شانها نهب المواطنين وسلبهم والاثراء بدون سبب".

واعتبر المحامي ان الالعاب وجب ان تكون بالضرورة مجانية والا فهي ممنوعة بمقتضى القانون عدد 62 لسنة 2002 المتعلق بالالعاب الترويجية.

وافاد عضو المجمع المهني للمستشارين الجبائيين ان الالعاب التي تجنى من خلالها الاموال الطائلة بواسطة الارساليات القصيرة جرمها التشريع الجاري به العمل واعتبر ان وزير التجارة ووزير الداخلية "يغطان في سبات عميق".