ضوء أخضر من فيسبوك لكتابة ملاحظاتك كيفما تشاء

التحكم الكامل بمحتوى الملاحظة

واشنطن - أطلق موقع التواصل الاجتماعي العملاق فيسبوك مجموعة من التحديثات للخانة المخصصة للملاحظات داخل الموقع.

ومنح فيسبوك الضوء الاخضر للمُستخدمين لكتابة ملاحظات طويلة دون قيود على عدد الكلمات، مع إمكانية إدراج الصور داخل الملاحظة.

ويُحوّل التحديث الجديد أداة المُلاحظات إلى أداة للتدوين داخل فيسبوك.

وتتيح التعديلات الجديدة التحكم الكامل بمحتوى الملاحظة، حيث يُمكن وضع صورة غلاف لكل ملاحظة ينشرها المُستخدم، مع إمكانية التحكم بخيارات ظهورها.

وافاد القائمون على فيسبوك إن الشركة بدأت بإطلاق التحديث الجديد لجعل كتابة المُلاحظات أفضل، حيث يُمكن لأي شخص كتابة محتوى أطول ومُشاركته مع كافة الأصدقاء أو جميع مُستخدمي الموقع.

واعتبرت ان وضع صورة لكل مُلاحظة الهدف منها زيادة ابراز مُحتواها، ويمكن التحكم بحجم الصور ووضع عنوان لها أيضًا.

ويصر عملاق التواصل الاجتماعي على تحدي تويتر بمختلف الطرق، واخرها عبر اداة جديدة كشف عنها تسمح للصحافيين باستخدام شبكته لمراقبة آخر المستجدات وأخبار الساعة.

وأطلق فيسبوك الخميس اداة تحمل اسم "سيغنال" في أحدث خطوة لها لجذب وسائل الإعلام إليها بدلًا من موقع التدوين المصغر تويتر.

ويلجأ الصحفيون ووسائل الإعلام غالبا إلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر للحصول على الأخبار العاجلة، ومشاركة المحتوى بغية نشره على أوسع نطاق، ولكن يبدو أن فيسبوك يعتزم سحب البساط من تحت تويتر.

وتهدف "سيغنال" لتزويد الصحفيين بنظرة على أكثر المواضيع تداولا على فيسبوك وإنستاغرام، ومن ثم تسهيل مهمة دمج ذاك المحتوى في الأخبار التي يعملون عليها. ويمكن للصحفيين مراقبة المواضيع الأكثر تداولا ومن ثم عرض المحتوى ذي الصلة الذي تمت مشاركته للعامة سواءً من قبل الأشخاص أو الصفحات.

وشرح آندي ميتشل، المسؤول عن الشراكات مع وسائل الإعلام في فيسبوك على موقع المجموعة، أنه في وسع هذه الأداة "مراقبة الأخبار المتداولة ونشر المحتويات ذات الصلة التي تم تشاركها".

وتسمح "سيغنال" أيضاً بحفظ المعلومات والمحتويات لاستخدامها لاحقاً.

وأكد ميتشل "لبينا طلب الصحافيين الذين يريدون وسيلة سهلة لإجراء جزء أكبر من أبحاثهم على فيسبوك مع احتمال ترتيب المعلومات والصور وأشرطة الفيديو في فيسبوك وإنستغرام".

وسبق لفيسبوك أن أطلق مجموعة من الأدوات والخدمات التي تهدف لمساعدة الصحفيين ووسائل الإعلام على العثور وتوزيع المحتوى الخاص بهم.

وفعّل المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع فيسبوك مارك زوكربيرغ من مقر الشركة الجديد قبل ايام، الية ستتيح للصحفيين امكانية بث مقاطع الفيديو بشكل مباشر على الموقع الازرق.

وتولى زوكربيرغ بنفسه الثلاثاء، بث فيديو لتجربة تطبق "مونشينز" والتأكد من عمله بشكل صحيح قبل جلسة الأسئلة والأجوبة التي ستستضيفها الشركة في وقت لاحق.

وبهذه الخطوة، تتاح الفرصة أمام الصحفيين، الخُبراء أو الشخصيات المؤثرة لبث الفيديو مباشرة على حساباتهم الشخصية من خلال التطبيق بعدما كان استخدامه متاحا فقط للمشاهير والشخصيات العامة.

وكان فيسبوك أطلقت في نيسان/أبريل 2014 خدمة "فايسبوك نيوز واير"، وهو مجموعة مختارة من عناوين إخبارية من عدة مصادر، تستهدف الصحفيين لتكون مصدرًا لأخبار العالم العاجلة، ثم أطلقت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي خدمة "فيسبوك تاش واير" الموجهة لمجتمع التقنية.

في الاثناء، اضافت تويتر مؤخرا تبويب اخبار جديد إلى تطبيقه على هواتف أندرويد، ليسهل على مستخدميه معرفة ومتابعة الأخبار من مصادرها المختلفة، عن طريق مكان واحد بدلا من اضاعتها وسط التغريدات عامة.