مصر تنضم للزحف البري نحو صنعاء

على طريق إنهاء التمرد الحوثي

صنعاء - قالت مصادر أمنية مصرية إن ما يصل إلى 800 جندي مصري وصلوا إلى اليمن في ساعة متأخرة الثلاثاء لينضموا إلى صفوف القوة العسكرية الخليجية بهدف مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران في الحرب الأهلية المستمرة منذ خمسة شهور.

وهذه أول أنباء ترد عن عملية نشر لقوات برية مصرية هناك. وتملك مصر واحدا من أقوى الجيوش العربية.

وحققت قوات التحالف بقيادة السعودية مكاسب كبرى في مواجهة الحوثيين وحلفائهم في الجيش اليمني. وقدم التحالف إسنادا لمقاتلين يمنيين ليسيطروا على جزء كبير من الجنوب اليمني. ويضع هؤلاء نصب أعينهم استعادة العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون في الوقت الحاضر.

وقال مصدران أمنيان مصريان إن أربع وحدات يتراوح حجم كل منها بين 150 و200 جندي بالإضافة إلى دبابات وناقلات جنود وصلت إلى اليمن في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء.

وقال مصدر عسكري مصري رفيع "أرسلنا هذه القوات في إطار دور مصر المتميز في هذا التحالف.. التحالف يقاتل من أجل الدول العربية الشقيقة.. إن استشهاد أي جندي مصري سيكون شرفا وسيعتبر استشهادا من أجل (إنقاذ) أبرياء."

ويقول مسؤولون يمنيون إن عدد المقاتلين من السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر بلغ نحو 2000 على الأقل. لكن قناة الجزيرة الفضائية القطرية قالت إن ما لا يقل عن عشرة آلاف جندي وصلوا إلى اليمن.

وهؤلاء جزء من قوة تستعد في نهاية الأمر لمهاجمة العاصمة التي سيطر عليها الحوثيون العام الماضي.

ويعتبر التحالف الحملة العسكرية معركة ضد محاولة إيران بسط نفوذها في المنطقة.

وقتل أكثر من 4500 شخص جراء المعارك والضربات الجوية منذ بداية الصراع الذي أدى أيضا إلى تفشي الأمراض والمجاعة في البلاد الفقيرة أصلا.

وقال اللواء أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف إن قوات التحالف تركز على التغلب على مقاومة الحوثيين في العاصمة اليمنية وفي المحافظات الجنوبية. وتقصف مواقعهم من الجو في مختلف أنحاء البلاد قبل أن يبدأ الزحف البري على العاصمة.

واضاف "قبل بدء العملية البرية.. يتعين أن يكون هناك حملة جوية أولا.. لا أريد أن أتحدث عن صنعاء لأن القضية العسكرية تنفذ على مراحل.. الآن نحن نتحدث عن مأرب وتعز."

وأفاد مقيمون بوجود غارات جوية كثيفة على قواعد عسكرية في مختلف أنحاء صنعاء الاربعاء في سلسلة هي الأحدث من الغارات اليومية.

وزاد التحالف من الضربات الجوية في صنعاء وأجزاء أخرى من اليمن منذ يوم الجمعة حينما أسفر صاروخ أطلقه الحوثيون عن مقتل ما لا يقل عن 60 جنديا سعوديا وبحرينيا وإماراتيا في معسكر للجيش في محافظة مأرب.