أبل تعلن عن تحديثات جديدة لتلفزيونها وايفون وايباد

طفرة في الأجهزة الذكية

سان فرانسيسكو – يترقب عشاق التكنولوجيا الحديثة، أن تكشف شركة أبل عن هاتفين جديدين خلال مؤتمرها السنوي الذي تقيمه الأربعاء في سان فرانسيسكو، وتطرح فيه أحدث منتجاتها، إضافة إلى تقديم جهاز كمبيوتر لوحي آيباد في حجم أكبر مع شاشة 12.9 بوصة وسمك رقيق ومزايا متطورة للغاية، بالإضافة إلى تحديث جهاز تلفزيون أبل جديد بعد غياب لعدة سنوات.

ويقول محللون، إنه في ظل تراجع مبيعات \'أبل\' عملاق التكنولوجيا الأميركي، حاولت الشركة اعطاء دفعة لأجهزة \'آيباد\' في السوق وتطويره بشاشة أكبر وهو ما قد يلقى استحسانا من قبل اصحاب بعض المهن الذين يسعون لاستبدال أجهزة الكمبيوتر المحمول \'لاب توب\' بأجهزة كمبيوتر لوحية.

ومن المتوقع بشكل كبير أن تبقي أبل على حجم هواتفها مع تحديثها من خلال كاميرا أفضل وتقنية \'فورس تاتش\' أو \'قوة اللمس\' للتصفح، التي تعتمد على التفاعل بأشكال مختلفة مع قوة ضغط المستخدم على الشاشة.

وعندما يعتلي المسؤولون التنفيذيون لشركة أبل المنصة في قاعة بيل غراهام، ربما سيراجع المستثمرون خططهم بشأن الجيل القادم من أجهزة آيفون التي تدر نحو ثلثي أرباح الشركة البالغة نحو 49.6 مليار دولار، لكن ربما لا ترضي التحديثات الجديدة بعض المستثمرين والمستهلكين.

ويقول المحلل بوب اودونيل من شركة أبحاث \'تكنالسيز ريسيرش\' "الأمر يزداد صعوبة أكثر فأكثر بالنسبة لأبل في منافسة نفسها"، فيما اعتبرالمحلل باتريك مورهيد من شركة \'مور إنسايتس آند ستراتيجي\'، أن من حسن حظ أبل ان معظم المستهلكين الذين يشترون هواتف ذكية يقومون بذلك عبر عقود تسمح لهم باستبدال هواتفهم القديمة بالهواتف الأحدث بعد عامين، ما يعني أنه لايزال أمام عملاق التكنولوجيا فرصة لتحقيق مبيعات كبيرة.

وقال "النقطة المحورية هنا ليست مقارنة الهاتف الجديد بهاتف آيفون 6 لكن مقارنته بهاتف آيفون 5 اس."

ومن بين النقاط التي من المتوقع ان يركز عليها الحدث، تلفزيون أبل وهو جهاز شهد تحديثات بارزة وقليلة منذ اطلاقه في 2007. ورغم ان الشركة لم تبرم بعد اتفاقات لخدمتها التلفزيونية المنتظرة منذ وقت طويل، إلا ان المحللين يقولون ان الشركة تتهيأ لتطوير الجهاز الذي يبلغ حجم قرص الهوكي.

ومن بين التحديثات المتوقعة ايضا، ادخال متجر للتطبيقات وتقديم مظهر خارجي جديد للمستخدم يتيح للمستخدمين اصدار طلبات عبر خدمة المساعدة الرقمية \'سيري\' والبحث عن برامج محددة وأفلام بمختلف التطبيقات، ومن المتوقع ايضا أن تناقش الشركة أيضا دور الجهاز باعتباره محورا للألعاب.