ولادة مسابقة للأفلام العربية في الإسكندرية السينمائي

صبا مبارك في لجنة التحكيم

القاهرة - ينظم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته الجديدة الشهر القادم مسابقة للأفلام العربية للمرة الأولى يرأس لجنة تحكيمها المخرج المصري عمر عبدالعزيز.

وتضم اللجنة في عضويتها كلا من الممثلة اللبنانية نادين الراسي والممثلة الأردنية صبا مبارك ومدير التصوير المصري سمير فرج والمخرج خالد الزدجالي من سلطنة عمان.

كما يعرض في حفل الافتتاح فيلم فرنسي يحمل عنوان "120 سنة سينما عالمية".

كما ينظم المهرجان ست مسابقات للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية الطويلة والقصيرة ومسابقة لشباب الإسكندرية

وقال الأمير أباظة رئيس المهرجان الثلاثاء إن الدورة الحادية والثلاثين ستفتتح في الثالث من سبتمبر/أيلول بعد وصول 300 فيلم أبدى صناعها رغبتهم في المشاركة في أقسام المهرجان المختلفة.

وأضاف أن المهرجان سيكرم السينما الروسية "ضيف شرف" الدورة التي تستمر أسبوعا.

وستحمل جوائز المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل أسماء خمسة من رموز السينما المصرية وهم عمر الشريف (جائزة أحسن ممثل) وفاتن حمامة (جائزة أحسن ممثلة) والمخرج يوسف شاهين (جائزة أحسن إخراج) ونجيب محفوظ (جائزة أحسن سيناريو) وكمال الملاخ الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما (جائزة العمل الأول للمخرج).

وأسس الملاخ عام 1973 الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي تنظم المهرجان سنويا منذ عام 1979 إلى الآن.

وقال المهرجان في بيان الثلاثاء إنه سيحتفل -بالتعاون مع عدد من مهرجانات السينما في العالم بمرور 120 سنة على اختراع فن السينما منذ عرض الأخوان لوميير أول فيلم سينمائي بمدينة ليون الفرنسية.

وقرر الهرجان إهداء دورته المقبلة للفنان القدير محمود ياسين، نظراً لمسيرته السينمائية الحافلة التي قدم خلالها أكثر من 150 فيلم سينمائي لعب فيها شخصيات متنوعة.