ابقِ عينك على غوغل لتجنب الاماكن المُكتظة

لتجنب سيناريو مزعج

واشنطن - اضافت شركة خدمات الإنترنت الأميركية غوغل خاصية جديدة إلى محرك بحثها الشهير تتيح لمستخدميها اكتشاف أوقات ازدحام المطاعم والمقاهي والمتاجر وغير ذلك من الأماكن التي يترددون عليها قبل الذهاب إليها.

والخاصية الجديدة التي أضافها محرك البحث بسيطة لكنها مفيدة للغاية حيث تتيح للمستخدم معرفة مدى ازدحام المركز الرياضي أو المقهى أو المطعم الذي يعتزم الذهاب إليه.

وقالت غوغل في رسالة عبر موقع التواصل الاجتماعي غوغل بلس "هل تجد نفسك دائما تحاول تفادي الوقوف في صفوف طويلة أو تتساءل عن أفضل وقت يمكنك فيه الذهاب للتبضع أو إلى المركز الرياضي".

وأضافت أن الخاصية الجديدة التي يوفرها محرك البحث ستساعد في تجنب هذا السيناريو المزعج حيث أن كل المطلوب من المستخدم كتابة اسم المكان سواء كان فرع لسلسلة مطاعم أو مقاهي أو غير ذلك على محرك البحث ثم تضع المؤشر على العنوان وسيظهر مربع تحت رقم هاتف المكان يشير إلى مدى ازدحام المكان على مدى ساعات اليوم أو أيام الأسبوع.

ومن الرسائل التي يمكن أن تظهر للمستخدم رسالة تقول إن المطعم "يكون في أقصى درجات الازدحام في الساعة الثالثة مساء أيام الجمعة ولذلك يمكن أن تتفادى الذهاب إليه في هذا التوقيت أو تستعد نفسيا للوقوف في صف طويل".

وتقول غوغل إن هذه الخاصية متاحة بالنسبة "لملايين الأماكن والشركات في مختلف أنحاء العالم" من خلال محرك البحث. وهي متاحة عبر الأجهزة المحمولة والكمبيوتر الشخصي.

ولم تكشف الشركة عن كيفية عمل هذه الميّزة أو الطريقة التي تقوم من خلالها بقياس نسبة الازدحام.

وقد جاءت هذه الخدمة بعد أن كانت غوغل طرحت في أيار/مايو الماضي خاصية جديدة تتيح للمستخدم طلب الطعام من خلال نتائج البحث الذي يقوم به.

وكانت عملاقة الانترنت أطلقت حديثا ايضا تطويرا جديدا لمُحرك البحث فيتيح إتمام شراء المنتجات مباشرة من نتائج البحث ودون الحاجة للانتقال بين أكثر من صفحة.

وكشفت شركة غوغل في وقت سابق من شهر يوليو/تموز المنصرم عن ميزة جديدة أطلقت عليه اسم "مشتريات على جوجل" تتيح للمتسوقين شراء السلع مباشرة من إعلانات البحث التي تظهر على نسخة الأجهزة المحمولة من محرك البحث التابع للشركة.

وأوضحت غوغل أن ميزة "الشراء"، التي طال انتظارها والتي قالت إنها كانت تختبرها مع عدد قليل من تجار التجزئة، تستخدم لإتمام عمليات الشراء بيانات الاعتماد المالية الخاصة بالمستخدمين والمخزنة مسبقا لديها.

وقالت في منشور لها على مدونتها إن المتسوقين سيحصلون، إلى جنب الإعلانات التي تظهر ضمن نتائج البحث، على معلومات عن تصنيف المنتجات، ومدى توافرها في محلات مجاورة.

يذكر انه وفي الآونة الأخيرة، كثفت شركتا غوغل وفيسبوك جهودهما لتعزيز التكنولوجيا القائمة على الموقع الجغرافي، مع تزايد الوقت الذي يقضيه المستهلكون على الهواتف الذكية.