فيدرر يودع بطولة رولان غاروس للتنس من الباب الضيق

فوز ثمين لفافرينكا

باريس - اطاح السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف ثامنا بمواطنه روجيه فيدرر الثاني وتغلب عليه 6-4 و6-3 و7-6 (7-4) الثلاثاء في طريقه الى نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، ثاني البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب رولان غاروس.

ويلتقي فافرينكا في دور الاربعة مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الخامس عشر الذي تغلب على الياباني كي نيشيكوري الخامس 6-1 و6-4 و4-6 و3-6 و6-3 .

وكانت المباراة بين تسونغا ونيشكيوري توقفت لبعض الوقت بينما كان الفرنسي متقدما 6-1 و5-2 بسبب وقوع قطعة معدنية موصولة باحدى شاشات الفيديو على المدرجات بسبب الرياح القوية ما ادى الى جرح ثلاثة متفرجين.

الفوز هو الثالث لفافرينكا على زميله في بطولة كأس ديفيس فقط في 19 مواجهة بينهما حتى الان.

وكان فيدرر يخوض ربع نهائي البطولة الفرنسية للمرة الحادية عشرة، وافضل نتيجة له فيها كانت عام 2009 عندما احرز اللقب.

ويحمل فيدرر الرقم القياسي بعدد الالقاب في الغراند سلام (17 لقبا).

اما فافرينكا فقد احرز لقبا واحدا في البطولات الكبرى وكان في بطولة ملبورن الاسترالية مطلع العام الماضي.

وهي المرة الثانية التي يبلغ فيها فافرينكا الدور نصف نهائي هذه البطولة في مسيرته وذلك عندما خسر في هذا الدور امام الاسباني دافيد فيرر عام 2013.

وقال فافرينكا "انا سعيد جدا جدا للطريقة التي لعبت بها اليوم. كنت متوترا كما يحصل عندما العب ضد روجيه، خصوصا في لحظة مهمة كربع نهائي بطولة غراند سلام".

وتابع "الظروف (قوة الرياح) كانت صعبة ولكن اعرف ماذا يجب ان افعل في مثل هذه الظروف ضده، بأن اوجه كرات قوية، فأعرف انه عندما العب جيدا يمكنني ان اسدد كرات قوية في جهتي الملعب وهو ما جعل الامر صعبا على منافسي".

من جهته قال فيدرر "لا اعتقد انها مفاجأة لاحد برؤية ستان يلعب بهذه الطريقة الجيدة، انه امر جيد له ان يفعل ذلك في مناسبة كبيرة كهذه في رولان غاروس".

واوضح "كان فافرينكا حاسما في النقاط المهمة وانا اشيد بالاداء الذي قدمه اليوم".

واضاف "ستكون بطولة ويمبلدون هدفا كبيرا لي هذا الموسم، فهناك سأقدم افضل مستوياتي، فاريد الفوز بلقبها".

وسيخوض تسونغا بدوره للمرة السادسة الدور نصف النهائي في البطولات الكبرى بعدما حقق ذلك في ويمبلدون عامي 2011 و2012 وعندما بلغ المباراة النهائية في بطولة استراليا عام 2008 ثم 2010 في البطولة ذاتها.

ولم يكن تسونغا (30 عاما) الخامس عشر في العالم مرشحا للفوز على نيشيكوري (25 عاما) الخامس عالميا بعدما سبق لهذا الاخير ان تغلب عليه 4 مرات في 5 مواجهات سابقة.

وكان نيشيكوري بلغ نهائي فلاشينغ ميدوز الاميركية العام الماضي.