نباتات وخضراوات 'تعزف' في إيطاليا

صنع الموسيقى الخضراء

روما - أعلنت أوركسترا فيينا النباتية في بيان عن حفلة معتزمة للأوركسترا على ساحل "بحيرة كومو" بإيطاليا، وتعد الفرقة فريدة من نوعها في العالم باعتبارها تستخدم نباتات وخضراوات كآلات للعزف.

وقالت المتحدثة باسم الأروكسترا أن أعضاء الفرقة ذوي الخلفيات الابداعية المختلفة (ليست موسيقية فحسب) "يتوجهون كل صباح إلى السوق لاختيار آلاتهم".

وتستخدم اوركسترا فيينا النباتية أي نبات ينمو في الحديقة في نحت آلات لعزف ما يسمونه "عالم صوتي فريد من الناحية الموسيقية والجمالية" ومن هذه الالآت "جيتار الكرفس" و"ناي الجزرة" و"كمان الكرات" و"طبل القرع" و"بوق الفلفل".

ويستعمل اليقطين (القرع) كطبول ويصبح الفلفل بوقا. ويقول الموقع الالكتروني للفرقة إن جودة الثمار النباتية لها اهميتها في صنع الالات الموسيقية "فلا يمكنك العزف على خيار تالف أو على يقطينة صغيرة".

وتصدر الاصوات الموسيقية بالخربشة والصفير بالخضروات، ولا يوجد نمط موسيقي محظور أو غير مرغوب فيه، فالنباتات قادرة على عزف كل الألحان والطبقات الموسيقية.

وتقدم الاوركسترا التي تأسست في 1998 حفلات في مختلف أنحاء اوروبا بما في ذلك روسيا وكذلك في بقاع بعيدة مثل الولايات المتحدة وهونج كونج، والموسيقى التي يعزفونها ليست تقليدية.

وتؤكد احدى العازفات أن النباتات والثمار التي تستعمل للعزف، يمكن أن تكون لها استعمالات أخرى بعد الانتهاء من الحفل، يمكن تحويلها مثلا إلى سماد. وبعد الحفلة يتم تقديم شوربة خضار للجمهور، بتلك المواد الغذائية.

ويؤكد أعضاء الاوركسترا على انهم نباتيون، أي أنهم من آكلي النباتات فقط وليس اللحوم. كما تؤكد الفرقة أن فكرتها تعد "متميزة" لتحفيز العالم على الحفاظ على البيئة والموارد الخضراء.