حافظ ونوار والشاعر 'في وجه العاصفة' ببينالي فينسيا

سوناتا لمعبد بالمرايا

يعد بينالي فينسيا الحدث الأهم والفعالية الفنية الأكثر تأثيرًا في عالم الفنون البصرية ويُقام كل عامين في مدينة فينسيا بإيطاليا في ثلاثة مراكز رئيسية: الجارديني والأرسنالي وعدة أماكن وقاعات عامة وخاصة بالمدينة.

مشروع "في وجه العاصفة" هو أحد 44 مشروعًا رسميًا تم اختيارها من القيّم العام للبينالي في هذه الدورة "أوكوي إنويزور" للعرض بإحدى قاعات المدينة، ويشارك في عرض "في وجه العاصفة" 9 من الفنانين والفنانات العرب من بينهم 3 فنانين مصريين: خالد حافظ، هيثم نوار، وأحمد الشاعر.

ويشتهر الفنان خالد حافظ بلوحاته العملاقة المستمدة عناصرها من الجداريات المصرية القديمة بالإضافة إلى أفلامه التجريبية التي ترصد حال الإنسان العربي المعاصر في عالم ما بعد أحداث سبتمبر/أيلول 2011، ويقدم هذا العام عرضًا تحت عنوان "سوناتا لمعبد بالمرايا" عبارة عن تجهيز في الفراغ بعرض فيديو على ثلاثة جدران ضخمة يماثل معبدًا مصريًا قديمًا وتتحرك عناصر اللوحة رقميًا مع موسيقى تصورية.

وقد شارك الفنان المخضرم خالد حافظ في بينالي فينيسيا عام 2013 بالإضافة لمشاركاته القوية في البيناليات المحلية والعالمية، وقد تم اقتناء أعماله من قبل العديد من المتاحف الهامة حول العالم.

أما الفنان هيثم نوار فيشتهر برسومه كبيرة الحجم والتي يدمجها أحيانًا في أفلام تحريك تناقش دومًا فكرة الأصالة والشبيه والمخلق، ويشارك "نوار" في فينسيا للمرة الأولى هذا العام من خلال مشروع "في البداية - خلق الله السماوات والأرض" ويعرض فيلمًا للتحريك يتناول فكرة الخلق وبداية الكون في أيامه السبعة، وينقسم الفيلم لسبعة فصول يناقش كل فصل فكرة مستقلة من الموروث الثقافي المحلي.

بينما يشتهر الفنان أحمد الشاعر بأفلامه الرقمية المتحركة والتي تناقش من خلال اُسلوب سردي رقمي شبية بألعاب الفيديو حوار يتناول قضايا معاصرة تتعلق بالهوية المحلية وعلاقتها بثقافة العولمة ويشارك هذا العام في بينالي فينسيا للمرة الأولى من خلال مشروع "الأخضر".

يفتتح عرض "في وجه العاصفة" المشارك في العرض الرسمي لبينالي فينسيا ٦ مايو/آيار ويستمر حتى 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وقد وُجهت لهم الدعوة للمشاركة في البينالي من قبل قيمة العرض مؤرخة الفنون د. مارتـيـنا كورنـياتـي وبإدارة مشروع إنتاج للقوميسير المصري عـمـر دنـيا مؤسس ورئيس تحرير مجلة "كونتمبوراري براكتيسس" ممارسات فنية معاصرة التي تصدر في دبي بالإنجليزية وتوزع في أماكن عديدة من أوروبا وأميركا.