الشوكولاتة الداكنة تحاصر ضغط الدم المرتفع

تنشط المزاج

واشنطن - اعلن باحثون في جامعة بوسطن الأميركية أن تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة يومياً يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع.

وفي دراسة أعدها هؤلاء الباحثون تم إجراء اختبار جديد على 120 رجلاً وامرأة يعانون ارتفاع ضغط الدم، حيث تم إعطاء كل واحد منهم 10 غرامات من الشوكولاتة الداكنة بصورة زائدة، ومشروباً يحتوي على 5,2 غرام من مسحوق الكاكاو يوميا لمدة شهرين.

ثم قاس الباحثون الأميركيون ضغط الدم ولياقة الشرايين الدموية، وهما مؤشر على مخاطر أمراض القلب، فأظهرت النتائج الأولية انخفاضاً في ضغط الدم لدى المتطوعين، وستنشر النتائج النهائية في وقت لاحق من العام الجاري.

وتجري حالياً دراسة على نطاق واسع لاختبار العناصر الغذائية الموجودة في الشوكولاته السوداء الداكنة وفي مقدمتها الكاكاو للمساعدة في الحدّ من النوبات والسكتات القلبية وتنشيط المزاج.

وتجرى الدراسة على أكثر من 18 ألف رجل وامرأة بالولايات المتحدة الأميركية، لبيان ما إذا كانت تلك الأقراص المضغوطة ستثبت فعالية لصحة القلب.

وتعد الدراسة أول اختبار واسع النطاق لبعض عناصر الكاكاو، التي أثبتت بعض الدراسات السابقة فوائدها في خفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول، وكذلك خفض احتياج الجسم من الأنسولين، بالإضافة إلى فوائدها لصحة الشرايين والقلب بشكل عام.

وكان باحثون من مستشفى جامعة كولوني في ألمانيا قد استعرضوا في دراسة سابقة عشرة أبحاث منذ العام 1966 عن اكتشاف تغيرات في ضغط الدم لها علاقة بتناول الكاكاو والشاي.

ووجد الباحثون أن تناول الأطعمة الغنية بالكاكاو قد يساعد في خفض ضغط الدم، في حين تناول الشاي على ما يبدو ليس له أي تأثير.

كما وجد الباحثون أن مركبات معينة موجودة في منتجات الكاكاو تكون أكثر نشاطاً في الوقاية من أمراض القلب من المركبات الموجودة في الشاي.