نجوم هوليوود يعشقون الطيران

'من اجل العمل أو للمتعة الشخصية'

واشنطن – ليس الممثل هاريسون فورد الذي عاش لحظات من الخوف الشديد اثر حادث تحطم طائرته الصغيرة قرب لوس انجليس ما ادى الى اصابته بجروح طفيفة، النجم الوحيد في هوليوود المولع بالطيران.

فثمة الكثير من نجوم الشاشة الكبيرة الحائزين رخصة طيران من بينهم توم كروز وكلينت ايستوود ومورغان فريمان وانجيلينا جولي وبراد بيت وجون ترافولتا.

وتضم القائمة الطويلة نجوما آخرين امثال مايكل دورن وإدوارد نورتن وكورت راسل وهيلاري سوانك التي تعلمت قيادة الطائرات خلال تصوير فيلم يروي سيرة الطيارة اميليا ايرهارت التي كانت أول امرأة تجتاز المحيط الاطلسي بالطائرة.

وقال توماس هاينس من جمعية الطيارين ومالكي الطائرات: "كثيرون في هوليوود يقودون طائرات من اجل العمل أو لمتعتهم الشخصية".

وكان هاريسون فورد (72 عاما) قد اضطر الى الهبوط بطائرته على مضمار غولف بسبب عطل في المحرك بعيد اقلاعه من مطار سانتا مونيكا القريب من لوس انجليس ما ادى الى اصابته بجروح طفيفة في الرأس.

وكان يحاول العودة الى مطار سانتا مونيكا بعدما ابلغ المراقبين الجويين بأن محرك طائرته توقف عن العمل.

وكتب ابنه بن في تغريدة على خدمة تويتر "والدي في حال جيدة. هو مصاب بجروح الا ان الامر على ما يرام".

كذلك أكد وكيل اعمال هاريسون فورد أن بطل افلام "انديانا جونز" سيتعافى تماما.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تذكر محبو الممثل الاميركي مشهدا شهيرا في فيلم "انديانا جونز اند ذي لاست كروزيد" يظهر فيه فورد بدور عالم الآثار المحب للمغامرات مع والده هنري جونز (وأدى دوره الممثل شن كونري) يدخلان الى طائرة بسطحين وقمرة قيادة مفتوحة.

ويقول الوالد لابنه في المشهد "لم اكن اعلم انك تجيد قيادة الطائرة"، ليجيب انديانا جونز "اجيد القيادة لكن ليس الهبوط".

كذلك فإن هاريسون فورد معروف في الوسط السينمائي بشغفه في قيادة الطائرات وهو يملك كمية كبيرة منها.

وتضم مجموعته الشخصية طائرات مخصصة للهبوط في مناطق وعرة التضاريس من نوعي افيات هاسكي ودي هافيلاند بيفر، وطائرة مخصصة لرحلات الاعمال من نوع "سيسنا سوفرين" ومروحية من نوع "بل 407" اضافة الى طائرات بسطحين من نوع راين وطائرة "واكو تابروينغ".

وقال فورد، أحد اغلى ممثلي هوليوود اجرا، في تصريحات سابقة: "إنني اعمل كممثل لتمويل ادماني على الطائرات".

ويعود الرابط الوثيق بين هوليوود والطيران الى العصر الذهبي للسينما في المرحلة التي كان فيها ممثلون كبار مثل سيسل ب. دوميل وتشارلي تشابلن يملكون مطارا خاصا.

ومن بين النجوم الحاليين، يملك جون ترافولتا طائرات عدة إحداها من طراز "بوينغ 707" محفوظة قرب منزله في فلوريدا داخل مطار خاص.

وأكد ترافولتا المولود في نيوجيرزي في تصريحات سابقة "انني وقعت في حب الطيران عندما كنت في سن الخامسة"، مضيفا: "هذا الامر يجري في دمي، لا استطيع التخلص منه".

وبدأت انجيلينا جولي تلقي دروس طيران سنة 2004، من ثم اشترت طائرة سياحية من طراز "سيروس اس ار – 22"، وقد اخرجت اخيرا فيلما عن طيار شهير خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي العام الماضي، سرت معلومات عن انفاق زوجها النجم الاميركي براد بيت، ربما بوحي من فيلمه الاخير "فيوري" الذي تدور قصته خلال الحرب العالمية الثانية، مبلغ 3,3 مليون دولار لشراء الطائرة القتالية "سبيت فاير".

وإذا ما ثبتت صحة هذه المعلومات، فبإمكان بيت دعوة زميله توم كروز الى جولة مبارزة جوية: إذ ان نجم افلام "توب عن" و"ميشن إمباسيبل" يملك طائرات عدة بينها واحدة قتالية من نوع "بي-51 ماستنغ" مكتوب عليها "كيس مي كايت" (قبليني كيت) بأحرف حمراء.