إخوان الأردن المرتبطون بالتنظيم الدولي 'ينتهون' قانونيا

خيار 'الأردن أولا' ينتصر على الارتباط الخارجي

عمان - اختار تيار إخواني انشق عن جماعة الاخوان المسلمين في الأردن وحصل على ترخيص كجمعية سياسية في المملكة غير مرتبطة بالإخوان المسلمين في مصر، الجمعة مراقبا عاما للجمعية.

واعلنت الهيئة التأسيسية لجمعية الإخوان المسلمين، والتي حصلت قبل يومين على ترخيص قانوني، خلال مؤتمر صحافي المراقب العام الاسبق لجماعة الإخوان المسلمين في الاردن عبد المجيد الذنيبات مراقبا عاما.

وقال الذنيبات خلال المؤتمر ان "الترخيص يعد تصويبا لأوضاع الجماعة القائمة، والجماعة الموجودة حاليا غير قائمة قانونا".

والجمعية التي يتزعمها الذنيبات تضم نحو 50 اخوانيا تم فصلهم من جماعة الاخوان إثر تقدمهم بطلب للحكومة للحصول على ترخيص جديد من اجل تصويب اوضاع الجماعة القانونية وفك ارتباطها بإخوان مصر.

وتقول الجماعة القائمة انها سبق ان حصلت على الترخيص في عهدي الملك عبدالله الأول عام 1946، وعهد الملك حسين بن طلال عام 1953.

كما ان ذراعها السياسية، حزب جبهة العمل الاسلامي، مرخص كحزب سياسي وهو اكبر وانشط احزاب المعارضة الاردنية.

واعتبرت جمعية الاخوان المسلمين في بيان وزع خلال المؤتمر ان "خطوة التصويب القانوني تأتي من أجل حماية الجماعة والحيلولة دون تعرضها للحل أو المضايقة أو الملاحقة، في ظل التغيرات السياسية التي اجتاحت العالم العربي".

في اشارة الى ما حصل مع جماعة الاخوان المسلمين في مصر.

وكان وفد من جماعة الإخوان المسلمين في الاردن على رأسه المراقب العام للجماعة همام سعيد التقى الخميس برئيس الوزراء عبدالله النسور، وبحث الجانبان مسألة ترخيص جمعية الاخوان المسلمين.

واكدت الجماعة في بيان نشر على موقعها الالكتروني عقب اللقاء ان الوفد اكد للحكومة ان "استهداف الجماعة في أي مرحلة هو استهداف لركيزة أساسية من ركائز الوطن تذهب بهذا الإرث الوطني إلى المجهول".

واضاف ان "الجماعة ثابتة وسائرة لتحقيق أهدافها في مصلحة الوطن والأمة، وتعتبر أن شرعيتها لن ينال منها من قريب أو بعيد".

ونقل البيان عن النسور تاكيده ان "الدولة لا تستهدف الجماعة بأي حال من الأحوال وأن ما تم في الأيام الماضية هو تسجيل لجمعية جديدة وليس تصويبا للوضع القائم، وأن الحكومة ليس بواردها المس بجماعة الإخوان المسلمين القائمة، وأي خلاف ينشأ فإن مرده إلى القضاء".

ومنحت الحكومة قبل ايام التيار الاخواني المنشق عن جماعة الاخوان المسلمين في الاردن ترخيصا للعمل كـ"جمعية سياسية" غير مرتبطة بالإخوان المسلمين في مصر، فيما دعا همام سعيد، المراقب العام للجماعة، الحكومة الى التراجع عن هذا القرار.

وسجلت جمعية الاخوان المسلمين بموجب احكام قانون الجمعيات، وتقرر ان "تتبع الجمعية الى وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية لمتابعتها والإشراف عليها"، بحسب ما ذكرت صحيفة "الرأي" الحكومية الاربعاء.