'متحف نوبل' في برج خليفة بدبي

أفكار تغير العالم

دبي - أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم عن استضافة "متحف نوبل" الذي يحمل عنوان "جائزة نوبل: أفكار تغير العالم"، ويسلط الضوء على أهمية ومكانة جائزة نوبل المرموقة على الصعيد العالمي ومُساهمة الفائزين بها في صياغة العالم كما نعرفه الآن.

وستتم استضافة المتحف في منطقة برج خليفة بدبي وسيفتح أبوابه مجانا للزوار لمدة شهر كامل ابتداء من 29 مارس 2015 .

وتعتبر دبي هي الأولى في المنطقة التي تستضيف المتحف بشكله ومفهومه ومضمونه الجديد تماما، وسيتضمن المفهوم الجديد للمتحف خمسة أجنحة تتناول خمسة مواضيع رئيسية مختلفة.

يركز الجناح الأول على التعريف بجائزة نوبل ومجالاتها المتخصصة، ويحمل الجناح الثاني اسم ألفريد نوبل ويسلط الضوء على اختراعاته وإبتكاراته وخلفية عن حياته الشخصية.

أما الجناح الثالث فيحمل عنوان "جائزة نوبل على مدى عقود" ويعطي لمحة عامة عن تاريخ جائزة نوبل وإنجازات الفائزين بها.

ويستعرض الجناح الرابع "جائزة نوبل في حياتنا اليومية" صلة الوصل بين إنجازات الفائزين بجائزة نوبل والحياة اليومية التي نشهدها حاليا.

في حين يسلط الجناح الخامس الضوء على "جائزة نوبل والمستقبل" ويستعرض أهمية دور الاكتشافات الحائزة على جائزة نوبل في تغيير المستقبل.

ومن المتوقع أن يستقطب المتحف عددا كبيرا من الزوار وخاصة من المفكرين والمثقفين والطلاب.

وقال أولوف أميلين مدير متحف نوبل: إننا سعداء بأن تكون دبي هي أول من يستضيف الصيغة الحديثة للمتحف في المنطقة، الأمر الذي يؤكد على دورها الريادي كمركز لنشر المعرفة في المنطقة والعالم.

وجذب المعرض أكثر من 5 ملايين زائر منذ إطلاقه.. وسبق لمتحف نوبل في هيئته الجديدة "جائزة نوبل: أفكار تغير العالم" زيارة كل من نيودلهي وريو دي جانيرو وساو باولو.

ووفقا لمتحف نوبل فقد تم منح أكثر من 800 جائزة نوبل لنخبة العلماء والأدباء والشخصيات العامة من مختلف أنحاء العالم.