يوروبا ليغ: اشبيلية الى ثمن النهائي

للنسج على منوال انتر ميلان الايطالي

نيقوسيا - بلغ اشبيلية الاسباني حامل اللقب الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ" بفوزه على مضيفه بوروسيا مونشغلادباخ الالماني 3-2 الخميس في مونشنغلادباخ في اياب الدور الثاني.

وسجل النمسوي مارتن سترانتسل (8 خطأ في مرمى فريقه) وفيكتور ماشين بيريز فيتولو (26 و79) اهداف اشبيلية، والسويسري غرانيت شاكا (19) والبلجيكي تورغان هازار (29) هدفي بوروسيا مونشنغلادباخ.

واكمل بوروسيا مونشنغلادباخ المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد شاكا في الدقيثقة 68 لتلقيه الانذار الثاني.

وكان اشبيلية فاز 1-صفر ذهابا في اشبيلية.

ويمني اشبيلية النفس بان يصبح فريقه اول من يحتفظ باللقب منذ تغيير مسمى المسابقة عام 2010، علما بان الفريق الاندلسي كان ثاني فريق يحتفظ بلقبها بمسماها القديم "كأس الاتحاد الاوروبي" عندما توج بها عامي 2006 و2007 بعد مواطنه ريال مدريد عامي 1985 و1986.

كما ان اشبيلية يأمل في التتويج بلقب المسابقة للمرة الرابعة على غرار انتر ميلان الايطالي المتوج بها اعوام 1991 و1994 و1998.

وحجز انتر ميلان بطاقته الى ثمن النهائي بفوزه الصعب على ضيفه سلتيك الاسكتلندي 1-صفر في ميلانو.

وسجل الكولومبي فريدي غوارين هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 88 من تسديدة قوية من خارج المنطقة.

وكان الفريقان تعادلا 3-3 ذهابا في غلاسكو.

وحذا فياريال حذو مواطنه مواطنه اشبيلية وبلغ ثمن النهائي بفوزه على مضيفه سالزبورغ النمسوي 3-1 في سالزبورغ.

وسجل الارجنتيني لوسيانو فييتو (33 و76) والمكسيكي جيوفاني دوس سانتوس (79) اهداف فياريال، وماركو ديوريسين (18) هدف سالزبورغ.

وكان فياريال فاز 2-1 ذهابا في فياريال.

وحجز فيورنتينا الايطالي بطاقته بفوزه على توتنهام الانكليزي 2-صفر في فلورنسا.

ومنح الالماني ماريو غوميز التقدم لفيورنتينا في الدقيقة 54 اثر انفراد، وأضاف الدولي المصري محمد صلاح الثاني في الدقيقة 71 عندما خطف كرة داخل المنطقة وسددها من مسافة قريبة داخل المرمى.

وهو الهدف الثالث لصلاح في رابع مباراة مع فيورنتينا منذ انضمامه الى صفوفه في فترة الانتقالات الشتوية على سبيل الاعارة من تشلسي الانكليزي، بعد الاول عندما افتتح له التسجيل امام ساسوولو (3-1) والتي لعبها اساسيا، والثاني عندما ادرك له التعادل في مرمى ضيفه تورينو (1-1) الأحد الماضي.

ودخل صلاح احتياطيا في المباراة الاولى امام اتالانتا (3-2) والثالثة امام تورينو.

وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهابا في لندن.

كما تأهل اياكس امستردام الهولندي بفوزه على مضيفه ليجيا وارسو البولندي 3-صفر في وارسو.

وسجل البولندي اركاديوش ميليك (11 و43) ونيك فييرغيفر (13) الاهداف.

وكان اياكس امستردام فاز 1-صفر ذهابا في امستردام.

وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها اياكس الدور ثمن النهائي لاحدى المسابقات الاوروبية في الاعوام الاربعة الاخيرة.

وخرج ليفربول الانكليزي من الدور الثاني بخسارته امام مضيفه بشيكتاش التركي 4-5 بركلات الترجيح على ملعب "اتاتورك اولمبياد استاديوم" في اسطنبول والذي شهد تتويجه قبل 10 اعوام باخر لقب قاري له عندما تغلب على ميلان الايطالي بركلات الترجيح 3-2 عقب المباراة النهائية المثيرة التي تخلف فيها بثلاثية نظيفة في الشوط الاول قبل ان يرد بمثلها في الثاني.

وكانت المرة الاولى التي يخوض فيها ليفربول ركلات الترجيح في احدى المسابقات القارية منذ تغلبه على تشلسي في نصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2007 قبل ان يخسر النهائي امام ميلان 1-2.

وهي المرة الاولى في 4 مناسبات التي يخسر فيها ليفربول مباراة في الكؤوس القارية بركلات الترجيح، حيث ابتسمت له في المرات الثلاث الاولى امام روما في نهائي دوري ابطال اوروبا عام 1984 4-2 (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1)، والثانية في نهائي المسابقة ذاتها عام 2005، والثالثة في دور الاربعة لنسخة 2007 من المسابقة ذاتها.

وأوقف دينامو كييف الاوكراني مغامرة ضيفه غانغان الفرنسي عندما تغلب عليه 3-1 في كييف واخرجه من الدور الثاني.

وسجل البولندي لوكاش تيودورتشيك (31) وفيتالي بويالسكي (46) واوليغ غوسيف (75 من ركلة جزاء) اهداف دينامو كييف، وكريستوف ماندان (669 هدف غانغان.

وكان غانغان فاز 2-1 ذهابا في غانغان.

وتأهل زينيت سان بطرسبورغ ودينامو موسكو الروسيان بفوز الاول على ضيفه ايندهوفن الهولندي 3-صفر والثاني على ضيفه اندرلخت البلجيكي 3-1.

في المباراة الاولى في سان بطرسبورغ، سجل الفنزويلي خوسيه سالومون روندون (29 و67) والبرازيلي هالك (48) الاهداف.

وكان زينيت فاز ذهابا 1-صفر.

واهدر لوك دي يونغ ركلة جزاء لايندهوفن في الدقيقة 61.

وفي الثانية في العاصمة موسكو، سجل اليكسي كوزلوف (47) وارتور يوسوبوف (64) والالماني كيفن كوراني (90) اهداف دينامو موسكو، والصربي الكسندر ميتروفيتش (29) هدف اندرلخت.

وكان الفريقان تعادلا ذهابا صفر-صفر.

واهدر الكسندر كورولين ركلة جزاء لدينامو موسكو في الدقيقة 64.