أميركا ترصد تهديدات إرهابية جدية للمراكز التجارية في عمّان

استنفار أمني في مولات عمّان

عمان - حذرت السفارة الأميركية في الأردن رعاياها من ارتياد المراكز التجارية الراقية بالعاصمة عمان وقالت إنها تلقت معلومات وصفتها بأنها "ذات صدقية" تفيد أن هذه المراكز قد تكون مستهدفة من قبل متشددين.

وفي بيان نشرته على موقعها الالكتروني في وقت متأخر من الأربعاء ذكرت السفارة إن جماعات متشددة "أبدت مرارا اهتماما بمهاجمة أهداف وصفتها بأنها سهلة مثل المراكز التجارية (المولات) والمطاعم في الأردن."

والأردن حليف كبير للولايات المتحدة وعزز دوره في تحالف عسكري تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا منذ أن قتل التنظيم المتشدد طيارا أردنيا حرقا بعد أن سقطت طائرته المقاتلة أثناء غارة للتحالف على الدولة الإسلامية.

وكانت حركة الشباب الصومالية المتشددة قد توعدت في تسجيل فيديو الأسبوع الماضي باستهداف المراكز التجارية في الولايات المتحدة. ولم يتطرق بيان السفارة لهذا التهديد.

وقال البيان "تلقت السفارة الأميركية معلومات عن تهديد محتمل لمراكز تجارية راقية في عمان. وتم تقييم التهديد على أنه ذو صدقية لكن الإطار الزمني المحتمل ونوع التهديد غير معروف."

وأضاف البيان أن الأردن "اتخذ خطوات لتعزيز الأمن في هذه المواقع."

وألقى الأردن القبض على العشرات من المتعاطفين مع تنظيم الدولة الإسلامية وأنصاره في الشهور القليلة الماضية وصعد تدابير الأمن حول المواقع الحكومية الحساسة والسفارات.

ويقول مسؤولون إن قوات الأمن الأردنية تتوخى الحذر تحسبا لتهديدات أطلقها المتشددون منذ وقت طويل بشن هجمات على الغربيين والسفارات والأماكن العامة.