عبوات سجائر خضراء موحدة لردع المدخنين

مخاطر التدخين القاتلة ترتفع بنسق سريع

لندن - قال علماء الاربعاء ان دراسات عن الأثر الصحي لتغليف السجائر "دون وضع علامات مميزة" وفرض عبوات سجائر خضراء موحدة قد تثني غير المدخنين عن التدخين وقد تقلل عدد السجائر التي يدخنها المدخنون.

وقال باحثون في مجموعة من الأبحاث العلمية المنشورة في نشرة "أديكشن" ان الدراسات حتى الآن تشير الى أن من المرجح أن تقلل العبوات الموحدة معدلات التدخين رغم أنه لا يزال من المبكر الحصول على أدلة كافية بالنظر لحداثة هذه العبوات.

وتعتزم بريطانيا أن تكون ثاني دولة في العالم تطبق نظام العبوات الموحدة بعد أن وعدت الحكومة الشهر الماضي بإقرار تشريع سيبدأ سريانه في 2016.

وفرضت استراليا هذا النظام قبل عامين في مواجهة معارضة شديدة من صناعة التبغ. وتفرض القوانين الأسترالية أن تباع السجائر في عبوات خضراء لا توجد عليها علامات مميزة مع تحذيرات صحية وصور أكبر تبين الآثار الضارة للتدخين.

ووجد الباحثون في سلسلة الدراسات المنشورة في نشرة "أديكشن" أنه بعد الخطوة التي أقدمت عليها استراليا في 2012 تراجع التدخين في المناطق المكشوفة في المقاهي والحانات والمطاعم وأن أعدادا أقل من المدخنين وضعوا علب سجائرهم بشكل واضح على الطاولات.

ووجدت دراسة أخرى أن إزالة صور العلامة التجارية من على العلب زاد من التركيز على التحذيرات الصحية بين المدخنين أحيانا والمراهقين الذين بدؤوا التدخين للتو.

وقال روبرت وست رئيس تحرير نشرة "أديكشن"، إن تأثير التغليف غير المميز على المدخنين الصغار المحتملين هو الأثر الأولي الأهم على الأرجح.

وتقول دراسة جديدة إن التدخين قد يكون مسؤولا عن وفاة ما يتراوح بين 60 ألفا و120 ألف أميركي أكثر مما كان يعتقد من قبل.

وفحصت الدراسة ما وصل الى 181377 حالة وفاة مسجلة في خمسة من قواعد البيانات.

وحتى الان هناك ربط بين 21 مرضا والتدخين منها السكري و12 نوعا من السرطان وستة أشكال من أمراض أوعية القلب. وقد توسع الدراسة التي نشرت في دورية نيو انغلاند جورنال الطبية من هذه القائمة.

وقال إريك جيكوبز الذي شارك في كتابة الدراسة "كنا مهتمون بأن نعرف ما اذا كان التدخين يتسبب في أمراض أكثر من الواردة في القائمة. وبالقطع وضعنا أيدينا على بعضها.

وقال انه اذا طبقت هذه النتائج على مستوى البلاد ستزيد عدد حالات الوفاة التي لم يربط بينها وبين التدخين من قبل على عدد حالات الوفاة بسبب الانفلونزا أو أمراض الكبد. وحتى موعد نشر هذه الدراسة يعتقد ان 480 ألف أميركي يموتون كل عام بسبب التدخين.