شالكه يتناسى سداسية الموسم الماضي تحضيرا لاستقبال ريال مدريد

هل يعيد التاريخ نفسه؟

باريس - يأمل ريال مدريد الاسباني حامل اللقب تكرار ما انجزه العام الماضي في رحلته لمواجهة شالكه الالماني عندما يحل ضيفا عليه الاربعاء في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

ولم ينس بعد "الازرق الملكي" الهزيمة النكراء التي مني بها في غلزنكيرشن 6-1 في الدور عينه، وتوزعت مناصفة بين نجوم "الابيض الملكي" البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بايل، قبل ان يعمقوا الفارق ايابا (3-1)، لكن مستوى ريال راهنا لا يبشر بالخير.

وحذر لاعب الوسط الالماني طوني كروس من التهاون بابناء بلده برغم تعرضهم في المواجهة السابقة على ملعب "فلتنس ارينا" بأقسى هزيمة في تاريخهم على ارضهم. ولم ينجح ريال، بطل اوروبا عشر مرات، سوى بالفوز ثلاث مرات في 27 مشوارا الى المانيا، لكن الموسم الماضي اختلف تماما بسحقه شالكه في ذهاب دور الـ16 ثم بايرن ميونيخ 4-صفر في نصف النهائي.

وقال كروس "شالكه يعيش نجاحا في الدوري الالماني حاليا، ومع مدربهم الجديد (الايطالي روبرتو دي ماتيو) اصبحوا اقوياء دفاعيا. لدينا عدد من الاصابات لذا سيكون التحدي قاسيا، لكن هدفنا التأهل الى الدور التالي".

واضاف كروس ان "احراز لقب دوري الابطال مع بايرن ميونيخ كان من اجمل اللحظات في مسيرتي، وساحاول القيام بذلك مجددا مع بايرن. كل مباراة مع ريال في دوري الابطال تكون على مستوى عالمي وضد ابرز اللاعبين في اوروبا. معارك كهذه تساعدك على اكتساب الخبرة والتطور".

وعن مركزه في تشكيلة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي، اضاف احد نجوم كاس العالم الاخيرة مع منتخب المانيا المتوج باللقب "لقد وثق بي (انشيلوتي) منذ البداية في مركز لم اختبره كثيرا من قبل. استمتع باللعب الان وانا على علاقة جيدة به. نتحدث كثيرا قبل المباريات، وعن كيفية مواجهة الخصم التالي. انشيلوتي هو احد اسباب انضمامي الى ريال مدريد".

ويحوم الشك حول مشاركة قلب الدفاع البرتغالي بيبي في اللقاء لاصابته في اضلاعه، كما يعاني افضل لاعب في العالم رونالدو من الام في اوتار ركبته اليسرى التي اثرت عليه في المونديال الاخير.

ولم يسجل رونالدو في اخر ثلاث مباريات، لكنه لا يزال في صدارة ترتيب الهدافين متقدما على غريمه الارجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة، كما اطلقت عليه سهام كثيرة بعد طرده في مباراة قرطبة ثم احتفاله بعيد ميلاده الثلاثين بعد ساعات على سقوط فريقه المدوي امام اتلتيكو مدريد في الدوري.

لكن لاعب الوسط الدولي ايسكو (22 عاما) يقول ان ريال يقدم الافضل عندما يكون تحت الضغط "الرائع في هذا الفريق انه قادر على انتشال نفسه من اصعب الظروف. اعتقد ان العودة الى ارض الواقع ستفيدنا، والان سنذهب الى ارض صعبة في المانيا، لكن نحن ريال مدريد وسنكون جاهزين لكل شيء".

وكان ريال الوحيد الذي حقق 6 انتصارات كاملة في الدور الاول على بازل السويسري وليفربول الانكليزي ولودغوريتس البلغاري، مسجلا 16 هدفا مقابل هدفين في مرماه.

واستعاد ريال توازنه بفوز باهت على ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا 2-صفر بهدف ايسكو وبنزيمة السبت على ملعب "سانتياغو برنابيو" في الليغا التي يتصدرها بفارق نقطة عن برشلونة، لكن غاب عنه بيبي والمدافع سيرخيو راموس والكرواتي لوكا مودريتش والالماني سامي خضيرة والكولومبي خاميس رودريغيز.

من جهته، تأهل شالكه بصعوبة على حساب سبورتينغ لششبونة البرتغالي عندما حل وراء تشلسي الانكليزي. وعانى شالكه هزيمة مفاجئة امام اينتراخت فرانكفورت 1-صفر في البوندسليغا السبت كانت الاولى له في 6 مباريات.

واصر قائد الفريق بنديكت هوفيديس "نعرف اننا هزمنا بقسوة العام الماضي وان ريال مدريد احد اقوى الفرق في العالم راهنا، لكن اي فريق معرض للخسارة".

ويعود الى التشكيلة المهاجم الهولندي كلاس يان هونتيلار بعد غيابه اخر مباراتين في الدوري بسبب الايقاف.

وقد يعود الحارس البديل فابيان جيفر بعد ابلاله من اصابة فتحت الباب للحارس الثالث الشاب تيمون فيلنرويثر في ظل ابتعاد الحارس الاساسي رالف فاهرمان المصاب في ركبته.

ورأى المدافع الكاميروني جويل ماتيب انه على شالكه التعلم من الدرس الذي تلقاه الموسم الماضي "يمكنك تحقيق الانجازات دوما في كرة القدم، نريد اثبات ما تعلمناه من درس المباراة الاخيرة في ارضنا".

بازل السويسري-بورتو البرتغالي

وفي المباراة الثانية يبحث بازل السويسري عن الوصول الى ربع النهائي لاول مرة في تاريخه بقيادة المدرب باولو سوسا الذي سيواجه مواطنه بورتو البرتغالي حامل اللقب مرتين.

ويحتاج سوسا، لاعب الوسط الدفاعي المميز الذي حمل الون بنفيكا، غريم بورتو، سنتين ومنتخب البرتغال في 51 مباراة، الى قلب سجل بازل السيء امام الفرق البرتغالية، اذ لم يفز سوى مرتين في 10 مباريات على ارضه.

وقار سوسا الذي حمل ايضا الوان يوفنتوس الايطالي ودرب كوينز بارك رينيجرز وسوانسي وليستر سيتي الانكليزية انه كان قريبا على الانتقال خلال مسيرته كلاعب الى بورتو قبل ان تفشل الصفقة "هذا صحيح كنت قريبا من الانتقال الى بورتو".

ويخوض بطل سويسرا المواجهة بمعنويات مرتفعة بعدما اقصى ليفربول من الدور الاول، كما يملك انجازات في المسابقة بعد اقصائه مانشستر يونايتد الانكليزي في 2011 وفوزه على تشلسي الانكليزي ذهابا وايابا في الموسم الماضي.

ويخوض بازل المراحل الاقصائية للمرة الثالثة فقط في تاريخه، لكنه فجع بخسارة قاسية المرة الماضية امام بايرن ميونيخ الالماني (7-1) في 2012، علما بانه بلغ دور الثمانية في 1974 عندما خرج امام سلتيك الاسكتلندي.

ويدرك مدرب بورتو الاسباني خولين لوبيتيغوي ان فريقه ينتظر مواجهة صعبة في ذهاب دور الـ16 "هذا فريق يستحق التأهل من مجموعة صعبة تغلب فيها على ليفربول. لقد صعبوا حياة ريال مدريد لدى زيارتهم في سويسرا وفريقهم مليء بالمواهب".

ولم يخسر بورتو، المتوج في 1987 و2004، سوى مرة وحيدة في 6 مواجهات امام فريق سويسري وتصدر مجموعته بسهولة في الدور الاول امام شاختار دانيتسك الاوكراني واتلتيك بلباو الاسباني وباتي بوريشوف البيلاروسي.

وواجه سوسا بورتو 12 مرة كلاعب لكنه فاز مرتين مقابل 6 خسارات، علما بان بورتو يخوض اللقاء بعد خسارته مرة وحيدة في اخر 14 مباراة له في المسابقة.

ويعول بازل على الالباني شكيلزين غاشي هداف الدوري الموسم الماضي بعد انتقاله من غراسهوبر، وهو يتصدر راهنا ترتيب الهدافين في الدوري المحلي مع 13 هدفا سمحت بوضع بازل على صدارة الترتيب من دون اي خسارة. اما بورتو، فيقوده الكولومبي جاكسون مارتينيز صاحب 12 هدفا في اخر 13 مباراة في مختلف المسابقات.