سيارات من دون سائق تتجول في شوارع بريطانيا

عدم وجود موانع قانونية

لندن - اعطت الحكومة البريطانية الضوء الأخضر لاختبار سيارات من دون سائق تعمل أوتوماتيكياً في شكل كامل على الطرق العامة، في سعيها إلى تشجيع الشركات التي تطور هذه التكنولوجيا على الاستثمار في بريطانيا.

وقالت "هيئة النقل البريطانية" أن اختبار السيارات التي تعمل أوتوماتيكياً ستقتصر على سيارات فيها شخص قادر على الإمساك بزمام الأمور إذا ظهرت الحاجة إلى ذلك. وأكدت أنها بعد أن أجرت مراجعة كاملة للسيارات من دون قائد، خلصت إلى عدم وجود موانع قانونية تحول دون اختبار هذا النوع من السيارات على الطرق البريطانية.

وتعمل الهيئة الآن على وضع مدونة تطبيقية للسيارات من دون قائد ستنشر في فصل الربيع المقبل، على أن تختبر هذه السيارات الأوتوماتيكية بالكامل على الطرق في الصيف.

يشار إلى أن صناعة السيارات البريطانية تنمو بقوة، وتضاعفت قيمة صادرات السيارات البريطانية خلال العشر سنوات الماضية. ويأمل المشرعون بأن تدعم تكنولوجيا السيارات من دون قائد الصناعة في السنوات عشر المقبلة.

وذكرت الحكومة البريطانية أن هذه الصناعة على مستوى العالم سيصل حجمها إلى نحو 900 بليون جنيه استرليني بحلول عام 2025، وستتنافس فيها شركات السيارات التقليدية الكبرى مثل "دايملر" وشركات التكنولوجيا مثل "غوغل".

ويأتي اختبار السيارات من دون قائد على الطرق البريطانية في الصيف بعد أن استثمرت الحكومة البريطانية 19 مليون جنيه استرليني في أربع بلدات بريطانية.