65 مُحكّماً لجائزة الصحافة العربية

لجنة الفرز تشيد بنوعية وجودة الأعمال المقدمة

دبي - اختتمت الاثنين أعمال لجنة الفرز للأعمال المشاركة في الدورة الرابعة عشرة لجائزة الصحافة العربية بمقر نادي دبي للصحافة، وذلك بعد إغلاق باب المشاركات أمام الصحفيين.

وأشاد أعضاء اللجنة بنوعية وجودة الأعمال المقدمة، والتي وصفوها بأنها واكبت وعالجت أبرز الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية.

ونوّهت منى بوسمرة مدير جائزة الصحافة العربية ونادي دبي للصحافة، بأهمية الدور الذي لعبته لجنة الفرز في اختيار الأعمال حسب المعايير المحددة للتأكد من جودة العمل المشارك واستيفائه للشروط والأحكام لكل فئة.

وكشفت أنّ الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية قد انتهت من تحديد لجان تحكيم الدورة الرابعة عشرة للجائزة، والتي تضم 65 اسماً من نخبة الصحافيين والأكاديميين والمفكرين والباحثين المعروفين على مستوى الوطن العربي.

وأشارت إلى أن الأمانة العامة للجائزة ستعلن تفاصيل حجم ونوع المشاركات خلال الأيام المقبلة.

ولن يتم الكشف عن أسماء لجان التحكيم حفاظا على السرية التامة ونزاهة عمل الجائزة حتى موعد حفل إعلان الفائزين في 13 مايو 2015، حيث تلعب لجان التحكيم الدور الأبرز في تقييم الأعمال وتحديد الفائزين قبل أن ترفع لاعتماد ومراجعة مجلس الإدارة.

جدير بالذكر أن جائزة الصحافة العربية تشهد سنويا العديد من آليات المراجعة والتطوير والتقييم تماشيا مع تطور مهنة الصحافة ومن أجل أن تبقى مواكبة لها.

ومن ذلك استحداث فئة جديدة هي "الصحافة الذكية" التي تعد الأولى من نوعها على المستوى العربي، وتمنح لأفضل استخدام صحافي للتقنيات الذكية الجديدة التي توفرها التكنولوجيا، بهدف إيصال "المحتوى" لطيف أوسع من المتلقين، وخاصة من جيل الشباب الذي يشكل النسبة الأكبر من جمهور الإعلام الجديد.

وشهدت الجائزة زيادة مضطردة في القيمة المادية لجوائز بعض فئاتها حيث تم رفع قيمة جائزة شخصية العام إلى 60 ألف دولار، وجائزة العامود الصحافي إلى 30 ألف دولار.

فيما تبلغ قيمة جائزة الصحافة الذكية 50 ألف دولار، وهي غير معنية بشركات البرمجة وتقنية المعلومات بل تقتصر المنافسة في إطارها على المؤسسات الصحافية العربية الأكثر نجاحا في مواكبة عصر "الصحافة الذكية" وآلياتها الحديثة.

وتشمل فئات جائزة الصحافة العربية إضافة لذلك: جائزة الصحافة الاستقصائية، جائزة الصحافة الرياضية، جائزة الصحافة الاقتصادية، جائزة الحوار الصحافي، جائزة الصحافة العربية للشباب، جائزة الصحافة السياسية، جائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري، جائزة الصحافة الثقافية، جائزة أفضل صورة صحافية، جائزة الصحافة التخصصية، وجائزة الصحافة الإنسانية.