'فيسبوك آت وورك' نسخة مهنية لمنافسة لينكدإن

سيدمج بين الاشتراكات والإعلانات

واشنطن - اعلنت شركة فيسبوك أنها أطلقت على سبيل التجربة نسختها الموجهة إلى الأوساط المهنية، في مسعى إلى منافسة شبكات أخرى من قبيل "لينكدإن" و"فياديو".

وبات التطبيق النموذجي "فيسبوك آت وورك" متوفرا على أنظمة تشغيل "أندرويد" و"آي أو اس" في متجري "غوغل بلاي" و"آبل ستور"، لكن عددا قليلا من الشركات التي تتعاون مع "فيسبوك" مخولة بالنفاذ إليه.

وقالت إليزابيث ديانا، إحدى الناطقات باسم "فيسبوك": "نستخدم فيسبوك آت وورك منذ سنوات داخل مؤسستنا، فهذا التطبيق يسمح لنا بالتعاون بطريقة فعالة، ونحن نعتبر أنه في وسعنا الآن نقل هذه الأداة إلى شركات أخرى".

ويعمل هذا التطبيق مثل شبكة "فيسبوك" العادية، مع إضافة وظائف جديدة مثل أدوات للدردشة داخل الشركة ومع شركات أخرى وإمكانية مشاركة المستندات.

وتم توفير هذه النسخة عبر خوادم "فيسبوك" في نظام الحوسبة السحابية، لكن كل شركة تتحكم بالمعلومات التي يتم تبادلها بين الموظفين.

ولم تكشف "فيسبوك" عن أسماء المجموعات المشاركة في هذه المرحلة التجريبية، مكتفية بالتصريح بأنها من عدة بلدان.

يذكر أن "فيسبوك" هو أكبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويستخدمه نحو 1.3 مليار شخص على مستوى العالم، حسب إحصاء تم في نهاية سبتمبر/ايلول. ولكن تقوم بعض الشركات بحظر استخدام فيسبوك حاليا خوفا من أن يقضي الموظفون كثيرا من أوقات العمل في استخدامه.

ولم تتطرق الشبكة الأميركية العملاقة إلى مردودية هذه الخدمة التي ستقوم على نموذج يدمج بين الاشتراكات والإعلانات.

وستكون الشبكة الجديدة مماثلة لفيسبوك مع اعتماد مميزات معروفة مثل صفحة آخر الأخبار، والمجموعات، ومميزات الدردشة وإرسال الرسائل، إلا أنه بدلًا من امتلاء صفحة آخر الأخبار بأخبار المشاهير، ومقاطع الفيديو المختلفة، والصور، فإنه الأمر سيتعلّق فقط بعالم الأعمال.

ويقال إن الحساب الشخصي في "فيسبوك أت وورك" سيكون منفصلًا عن حساب فيسبوك العادي.