جواز السفر الإماراتي يواصل تقدمه

هاجس متزايد لدول الشرق الأوسط

أبوظبي - احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الثاني بين دول منطقة الشرق الأوسط، والمركز الـ 55 عالمياً على مؤشر هينلي واتحاد النقل الجوي الدولي «اياتا»، والصادر مؤخراً حول قيود التأشيرات وحرية السفر لمواطني كل دولة لعام 2014.

وأفاد المؤشر بأنه يتاح لحاملي جواز السفر الاماراتي الدخول إلى أراضي 77 دولة حول العالم براً وجواً وبحراً من دون تأشيرة دخول.

وتفوّقت الإمارات في قوة جواز السفر والدخول لدول حول العالم من دون الحصول على تأشيرات، على 146 دولة، وذلك ضمن التسهيلات المتاحة لحاملي جواز السفر الإماراتي.

وجاءت الكويت في المركز 54 بحرية السفر لـ 80 دولة، بينما انتقلت قطر من المركز 57 إلى المركز 56 برصيد 75 دولة، أما عُمان فقد انتقلت من المركز 65 إلى المركز 64 برصيد 66 دولة، كما ارتفع رصيد السعودية الى 65 دولة.

وأوضح المؤشر أن مواطني الدول المتقدمة يتمتعون بحرية أكبر للسفر، مقارنة مع الدول النامية، وتلك التي تعاني عدم الاستقرار السياسي.

كما أن القرن العشرين شهد تشديداً متزايداً من الحكومات في القيود المفروضة على دخول الأجانب، وبالتالي تواصل تقييد حركة الأفراد عبر الحدود.

وأوضح المؤشر إلى وجود تغيرات في 2014، حيث انضمت ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية إلى كل من فنلندا والسويد والمملكة المتحدة في المركز الأول، حيث سجل كل منها قدرة مواطنيها على السفر إلى 174 دولة من دون تأشيرة.

كما قفزت كندا من المركز الرابع إلى الثاني برصيد 173 دولة.

أما بلجيكا والبرتغال، فلديهما ثالث أفضل جوازات سفر في العالم برصيد 172 دولة، وتشاركهما في هذا المركز كل من فرنسا، وإيطاليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، ولوكسمبورج، وهولندا، وإسبانيا.

وانتقلت النمسا من المركز الخامس إلى الرابع خلال العام الماضي برصيد 171 دولة، كما ارتفع ترتيب سويسرا إلى المركز الخامس إلى جانب نيوزيلندا وسنغافورة برصيد 170 دولة.

كما قفزت مالطا مرتبة واحدة برصيد 166 دولة، مما يجعل جواز سفرها ثامن أفضل جواز سفر في العالم.

وارتفع ترتيب قبرص إلى المركز 14 مع رصيد 157 دولة، بينما حافظت موناكو على المركز 17 برصيد 150 دولة، فيما نال حاملو جواز سفر هونج كونج المركز 15.

وجاءت الصين في المركز 83، وانتقلت سان كيتس ونيفيس من المركز 49 إلى المركز 24 في غضون خمس سنوات برصيد 132 دولة.

وأفاد المؤشر بأن المراكز الخمسة الأدنى جاءت لكل أفغانستان برصيد 28 دولة، والعراق بـ 31 دولة، والصومال بـ 32، وباكستان بـ 32، وفلسطين بـ 35 دولة، وهو ما يعني أن مواطني هذه الدول يتمتعون بأقل مستوى من حيث حرية السفر على الإطلاق.

وحل جواز السفر السوري في المركز السادس عشر عربيا و 178 عالميا برصيد 39 نقطة، من أصل 219 نقطة تدل على مدى تعرض حامله للقيود المتزايدة في تنقله بين الدول، ولكنه يسبق مع ذلك كل من جوازات سفر لبنان والسودان و فلسطين والعراق، إضافة لـ11دولة أخرى في العالم.