نقل خمسة يمنيين من غوانتانامو إلى عُمان وإستونيا

122 سجينا لا زالوا في غوانتانامو

واشنطن - نقلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) خمسة يمنيين من معتقل غوانتانامو يوم الأربعاء حيث أرسلت أربعة إلى عمان والخامس إلى استونيا في أول تسليم لسجناء هذا العام رغم مطالبة الجمهوريين بوقف نقل المعتقلين إلى بلدان اخرى.

وقال مسؤولون أميركيون إن اليمنيين الخمسة احتجزوا لنحو 12 عاما أو أكثر في السجن العسكري الأميركي في كوبا وانه تقرر الافراج عنهم منذ نحو خمسة أعوام من قبل قوة مهام متعددة الوكالات ضمت مسؤولين من المخابرات ودبلوماسيين وعسكريين.

واقرت عملية نقل هؤلاء السجناء بالاجماع بعد درس ملفاتهم من قبل عدة وكالات اميركية، حسب ما اعلن البنتاغون.

والاربعة الذين نقلوا الى سلطنة عمان هم الخضر عبدالله محمد اليافي وفاضل حسين صالح هنتيف وعبد الرحمن عبدالله ابو الشبتي ومحمد احمد سالم.

اما الخامس فهو احمد عبد القادر.

وهي اول عملية نقل سجناء هذا العام. وكان نقل 28 سجينا من غوانتانامو عام 2014.

ولا يزال هناك 122 سجينا في سجن غوانتانامو الذي بدأ باستقبال المشتبه بهم بالارهاب بعد اربعة اشهر على اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2011.

وتم تسريع وتيرة نقل المعتقلين من غوانتانامو في الاشهر الاخيرة ضمن مساعي اوباما من اجل اغلاق هذا السجن رغم معارضة بعض النواب الاميركيين.

وكان كليف سلون مبعوث اوباما المكلف الاشراف على عمليات نقل المعتقلين من غوانتانامو استقال في كانون الاول/ديسمبر بعدما افيد عن خيبة امله ازاء بطء البنتاغون في الموافقة على نقل المعتقلين.