مسقط تحتفي بذكرى مولد أم كلثوم

الحفل بالمجان

أقامت "أرابيسك الدولية" الاربعاء مؤتمراً صحفياً للاعلان عن حفلها الثالث لسلسلة حفلات موسيقى الحجرة، والذي يقام بقاعة احتفالات عمان بفندق قصر البستان (رتز كارلتون ) 7:30 مساء الأربعاء الموافق 21 يناير/كانون الثاني الجراي 2015. وذلك برعاية المكتب الثقافي المصري بسلطنة عمان، ورعاية بنك عمان العربي.

بدأ المؤتمر بكلمة لمدير عام شركة ارابيسك الدولية أحمد أبوزهرة قال فيها: سيكون هذا الحفل أمسية فريدة من نوعها حيث إنه يقدم للمرة الأولى روح أم كلثوم إلى سلطنة عمان وذلك من خلال تقديم بعض من أروع أغانيها بمصاحبة فرقة من أمهر العازفين المصريين وغناء النجمة الصاعدة رحاب عمر صاحبة الصوت المدهش والتي وصفها النقاد بأنها خير خلف للمطربة الكبيرة أم كلثوم منذ وفاتها.

وأشار ابوزهرة الى إن هذه المطربة اللامعة التي كثيرا ما تظهر على مسرح دار الأوبرا المصرية قد كرست وقتها للموسيقى منذ الصغر حتى أصبحت مطربة فرقة كورال الأطفال التي أسسها سليم سحاب، مما أتاح لها الفرصة للاشتراك في العديد من الحفلات مع فرقة الموسيقى العربية بقيادته.

في عام 2005 التحقت رحاب بفرقة عبدالحليم نويره للموسيقى العربية حيث اشتركت معه في العديد من المهرجانات وغنت على العديد من المسارح بما فيها مسرح دار الأوبرا بالإسكندرية، ومن بين هذه الحفلات إحياؤها لذكرى أغاني أم كلثوم التي اعتادت أن تغنيها كل شهر.

كان مهرجان قرطاج بتونس في عام 2006 احد المهرجانات الذي تميزت خلاله رحاب بأدائها الرائع مع فرقة تراث الموسيقى العربية، وفي عام 2009 اشتركت في حفل لتكريم جمال عبد الناصر في باريس وفي عام 2011 اشتركت فى مهرجان المالوف الدولي في الجزائر مع عازف القانون صابر عبد الستار.

وأضاف أبوزهرة : منذ الحفل الأول لسلسة حفلات موسيقى الحجرة الذي أقيم بمقر إقامة السفير البريطاني في نهاية شهر سبتمبر/أيلول، والحفل الثاني الذي أقيم في متحف بيت الزبير في ديسمبر/كانون الأول، واصلت أرابيسك الدولية التحضيرات لسلسة حفلات موسيقى الحجرة والتي سوف تستهلها بحفل الافتتاح الكبير في مارس/آذار عام 2015.

إن الهدف من هذا المشروع هو جذب أكبر فرق موسيقى الحجرة إلى مسقط للإقامة بها لمدة تتراوح من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع. هذا وسوف تقوم هذه الفرق بعقد ورش عمل وبرامج توعية خاصة بالموسيقى في المدارس الحكومية والخاصة والجامعات والمؤسسات التعليمية التي تهتم بتوفير مستقبل يسوده الإبداع بين طلابها. في نهاية فترة إقامة الفرقة سوف يتم تقديم حفل أو اثنين للعامة بحيث يكون الدخول مجاني للجمهور.

وسوف يكون الحفل بالمجان وسوف تقوم فرقة العازفين المصريين بتقديم ورشة عمل مع الموسيقيين العمانيين من جمعية العود بحيث تكون مفتوحة للجمهور من جميع الأعمار، هذا وسوف يكون أي شكل من أشكال الدعم تقدمه أي جهة محل ترحيب من أجل ازدهار هذا المشروع والمساعدة في جعله ذا تأثير في تطوير الأجيال القادمة من المبتكرين والمبدعين.

وقد صرح د. شعبان الامير الملحق الثقافي المصري ورئيس المكتب الثقافي – سفارة جمهورية مصر العربية - أن هذه الذكرى 110 على لمولد ام كلثوم وانه من السعيد أن تشاركنا سلطنة عمان هذه الذكرى، متنمياً ان تظل الدولتان رمزا للتعاون العربي ومركزاً للإشعاع الثقافي، ناشرين الثقافة والفن الأصيل للعالم العربي على الداوام.

وأضاف د. شعبان: إيمانا بدور وعظمة الثقافة والفن المصري وفي اطار توطيد الصداقة والعلاقات الثقافية بين الشعبين المصري والعماني ولما لهما من تاريخ عريق تمتد جذورة الى ما قبل التاريخ حتى العصور الفرعونية حيث ذكرت أرض سلطنه عمان الطيبة على نقوش وعلى حوائط المعابد الفرعونية بأرض اللبان.

وقال الأمير: ايماناً بدور المكتب الثقافي المصر بسلطنة عمان وتنفيذاً لتوجيهات قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى على أهمية توطيد أواصر الثقافة والتعاون بين جمهورية مصر العربية وسلطنه عمان. ومن هذا المنطلق يأتي هذا الحفل في اطار مجموعه من الانشطة الثقافيه والفنية للتعاون بين الدولتين الشقيقتين.

وقد عبر الملحق الثقافي المصري عن سعادة المكتب الثقافي في المشاركة في اقامة هذا الحفل وتلك الامسية الفنية لكوكب الشرق ام كلثوم.

واكد المكتب الثقافي على نشر الفن المصري الاصيل والتذكير بالتراث الفني المصري الذي نفخر به، وان المكتب الثقافي المصري حريص على ان يصل هذا التراث للنشء والجيل الصاعد من الشباب لتعريفهم بتاريخهم وثقافتهم العربية الفنية الأصيلة ولتنمية المواهب لديهم.

وعن ماجد سرور، قال ابوزهرة : سرور حامل درجة دكتوراه في الموسيقى منذ عام 2010، وأحد أشهر العازفين على آلة القانون في العالم العربي، من بين أعضاء فرقة العازفين المصرية التي سوف تصاحب رحاب في أدائها.

في عام 1998 التحقت رحاب بالفرقة الماسية ورافقت العديد من المطربين والمطربات مثل: نجاة الصغيرة، وردة الجزائرية، وديع الصافي، ومحمد عبده وكاظم الساهر، في العديد من المهرجانات الموسيقية.

يذكر ان "أرابيسك الدولية" تعمل على ترويج الفنون وتنظيم الفعاليات، ويقع مقرها الرئيسي بمدينة مسقط. قام بتأسيس الشركة أحمد أبوزهرة في عام 2012 وهو أحد عازفي البيانو الماهرين، وتتطلع الشركة إلى أن يتم الاعتراف بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كمنظمة ثقافية رائدة مع التركيز على رفع مستوى الوعي والتعليم، إضافة إلى تقديم العروض الفنية الجيدة من خلال تقديم أشهر العازفين والمطربين والفرق العالمية إلى العالم العربي وتشجيع الفنانين العرب للانطلاق إلى العالمية.