ليون يضع حدا لحرمان ثلاث سنوات من الصدارة الفرنسية

فارق نقطة واحدة عن المتصدر السابق

باريس - انتزع ليون الصدارة لاول مرة منذ كانون الثاني/يناير 2012 بعد فوزه على ضيفه تولوز الاحد في المرحلة العشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وحقق ليون فوزه التاسع على التوالي على ملعبه استاد جيرلان، وعزز بالتالي فرصته في اعتلاء منصة التتويج لاول مرة منذ 2008 حين حقق آخر القابه السبعة المتتالية.

واستغل ليون تعثر مرسيليا الذي سقط امام مضيفه مونبلييه 1-2 الجمعة، ثم باريس سان جرمان بطل الموسمين الماضيين امام مضيفه باستيا 2-4، رافعا رصيده الى 42 نقطة.

وتقدم ليون بفارق نقطة واحدة على المتصدر السابق، وبفارق 4 نقاط على سان جرمان الذي تراجع الى المركز الرابع بعد فوز سانت اتيان على مضيفه رينس 2-1 امس ايضا.

وافتتح ليون التسجيل قبل مرور ربع ساعة من زمن اللقاء عندما ارسل الجزائري نبيل فقير كرة بينية استثمرها الكسندر لاكازيت ووضعها في الشباك (14).

وعزز لاكازيت تقدم صاحب الارض بعد كرة داخل المنطقة من كورنتان توليسو ارتطمت بقدم مدافع ولفها الاول بيمناه استقرت في قلب المرمى (27) معززا صدارته لترتيب الهدافين برصيد 19 هدفا بفارق 7 اهداف امام مهاجم مرسيليا اندريه-بيار جينياك.

وفي الشوط الثاني، اضاف ليون سريعا الهدف الثالث بواسطة فقير بعد بينية من رشيد غزال كسر على اثرها التسلل وواجه الحارس علي احمدا وسدد الكرة فارتطمت بقدم الاخير وارتفعت من فوقه ثم سكنت الشباك (48).

وسنحت لليون اكثر من فرصة لزيادة الغلة لكنه لم يحسن ترجمة اي منها، فيما استمر تولوز بتواضعه الهجومي باستثناء فرصة وحيدة للمغربي ادريان ريغاتان (89).

وانتهت قمة موناكو الخامس ووصيف البطل مع ضيفه بوردو صفر-صفر فصار رصيد 33 نقطة مقابل 32 للثاني.