'انا شارلي' تكتب بالعديد من اللغات في مدن العالم

تنديد جماهيري بالارهاب

بروكسل - شهدت العديد من مدن العالم الاحد تظاهرات تضامن مع فرنسا بعد الهجمات الدامية التي شهدتها في الايام الماضية تزامنا مع التظاهرة الحاشدة التي جرت في باريس وشارك فيها نحو مليون ونصف مليون شخص اضافة الى الكثير من رؤساء دول وحكومات العالم.

في بروكسل تجمع نحو 20 الف شخص تحت شعار "معا ضد الكراهية" في مسيرة بوسط العاصمة البلجيكية خلف لافتة كبيرة كتب عليها بالانكليزية "حرية التعبير".

وجرت التظاهرة بمشاركة شخصيات سياسية ووسائل اعلام وكذلك العديد من اعضاء وممثلي الجالية الفرنسية في بلجيكا.

تحت هذا الشعار نفسه "معا ضد الارهاب" تظاهر 12 الفا في فيينا استجابة لدعوة الحكومة النمساوية والهيئات الدينية.

في برلين تجمع نحو 18 الفا بعد ظهر الاحد امام السفارة الفرنسية في العاصمة الالمانية حيث اضيئت شموع وووضعت باقات زهور منذ مساء الاربعاء تكريما لارواح الضحايا الـ17.

وحمل المتظاهرون الذين تحدوا الصقيع والذين جاء بعضهم مع اسرهم لافتات كتب عليها "برلين ايشت شارلي" \'برلين هي شارلي\' او "لا تفاوض على حرية التعبير".

وفي مدريد تجمع المئات في ساحة بويرتا ديل سول حيث لزموا دقيقة صمت قبل ان يرددوا النشيد الوطني الفرنسي ويرفعوا علما فرنسيا ضخما.

على الاثر انضم هؤلاء الى تجمع اخر امام محطة قطار اتوشا، التي شهدت ادمى اعتداءات اسلامية في اوروبا مع سقوط 191 قتيلا في 11 اذار/مارس 2004.

في استوكهولم تحدى ثلاثة الاف شخص الثلوج وتدني الحرارة الى دون الصفر، ومثلهم بضع مئات في اوسلو، للتعبير عن تضامنهم وقد رفعوا اقلاما او اشعلوا شموعا في خشوع صامت.

في لندن تجمع نحو الفي شخص امام المتحف الوطني "ناشونال غاليري" المطل على ساحة ترافلغار سكوير بوسط العاصمة البريطانية رافعين اقلامهم نحو السماء تضامنا مع ضحايا الاعتداء على اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة ودفاعا عن حرية التعبير.

وحمل المتظاهرون ايضا لافتات كتب عليها "انا شارلي" او "انا مسلم بريطاني" او "تحيا فرنسا".

واعتبارا من الساعة 16:00 ت غ ستضاء واجهة الناشونال غاليري ونافورات ترافلغار سكوير وبرج تاور بريدج بالوان العلم الفرنسي.

في ايرلندا شارك الفا شخص في تظاهرة وقد حملوا لافتات "انا شارلي".

في اليونان تجمع 500 شخص في ساحة سينداغما امام البرلمان ونحو الف في سالونيكي حاملين لافتات تقول "انا شارلي".

في جنيف تجمع نحو 500 شخص في ساحة بلاس دو نوف كما تظاهر نحو الفي شخص في لوزان.

وفي روما تجمع نحو الف امام السفارة الفرنسية ردد بعضهم النشيد الوطني الفرنسي "لا مارسيياز" كما تجمع الف شخص اخر امام القنصلية الفرنسية في ميلانو (شمال).

وفي لوكسمبورغ تجمع نحو الفي شخص امام السفارة الفرنسية وفي العاصمة البرتغالية لشبونة تظاهر نحو 200 بينهم العديد من الاطفال.

وفي نيقوسيا تجمع نحو 150 شخصا اضاؤوا الشموع وحملوا لافتات "انا شارلي" في ساحة لفتيريا بحضور السفير الفرنسي.

خارج اوروبا شارك 500 شخص في وقفة تابين نظمتها بلدية القدس لضحايا الاعتداءات الباريسية امام شاشة كبيرة كتب عليها بالفرنسية "القدس هي شارلي" وقد رفعوا لافتات كتب عليها "انا يهودي فرنسي" او "انا شارلي".

وتلى حاخام القدس الاكبر شلومو عمار صلاة على ارواح الضحايا وبينهم اربعة يهود قتلوا في سوبرماركت للاطعمة اليهودية.

وفي رام الله، بالضفة الغربية المحتلة، تظاهر عشرات الفلسطينيين وسط المدينة تضامنا مع فرنسا وتنديدا بالعملية الارهابية التي استهدفت شارلي ايبدو .

وحمل المشاركون في التظاهرة وبينهم اعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وصحافيون لافتات كتب عليها " فلسطين تتضامن مع فرنسا ضد الارهاب".

في بيروت تجمع ايضا المئات للتعبير عن تضامنهم مع مسيرة باريس وحمل بعضهم اقلاما ترمز الى حرية التعبير.

وفي افريقيا تظاهر 200 الى 300 شخص في بوجمبورا، عاصمة بوروندي، "لرفض العنف".

في الارجنتين تجمع المئات ظهر الاحد بالقرب من السفارة الفرنسية في بوينوس ايرس هاتفين "الكل متحد" او "انا شارلي".

وفي اميركا ستنظم مسيرات صامتة في واشنطن ونيويورك وفي العديد من مدن كندا.