نيكول سابا.. شهرزاد في 'ألف ليلة وليلة'

سيقدم بروح عصرية

بيروت - تقوم الفنانة اللبنانية نيكول سابا بتصوير دورها في مسلسل "ألف ليلة وليلة" الذي تجسد فيه شخصية "شهرزاد" والمرشح للعرض في شهر رمضان المقبل.

والمسلسل يشهد مشاركة آسر ياسين وأمير كرارة في البطولة، وبدأ تصويره مؤخرا من أجل أن يكون جاهزاً للمنافسة في المارطون الرمضاني.

وستظل حكايات "ألف ليلة وليلة" تلهب خيال مؤلفي الروايات والدراما التلفزيونية، ليعيدوا انتاجها في أشكال مختلفة ومن زوايا مختلفة، ودائما تلقي نسبة مشاهدة عالية من الجمهور لتفاصيلها المشوقة.

ولفت منتج العمل المصري تامر مرسي إلى أن الجزء الأول سيكون من قصتين، الأولى يقوم ببطولتها أمير كرارة والثانية آسر ياسين، بينما سيكون شهريار وشهرزاد محور الأحداث.

وتابع ناير: "مسلسل ألف ليلة وليلة سيقدم بروح عصرية، إذ من الممكن أن يشعر المشاهد بأنه يرى بين أحداثه قضايا الشارع الراهنة، على الرغم من أن الأحداث تدور في زمن بعيد، كما يقدم كيفية إدارة الحاكم لمملكته وتعامله مع شعبه".

و"ألف ليلة وليلة "أو كما تعرف لدى الغرب بـ"الليالي العربية "هي مجموعة متنوعة من القصص الشعبية عددها حوالي مائتي قصة يتخللها شعر في نحو 1420 مقطوعة.

ويرجع تاريخها الحديث عندما ترجمها إلى الفرنسية المستشرق الفرنسي أنطوان جالان 1704والذي صاغ الكتاب بتصرف كبير، وصار معظم الكتاب يترجم عنه طوال القرن الثامن عشر وما تلاه.

وقُلّدت الليالي بصورة كبيرة واستعملت في تأليف القصص وخاصة قصص الأطفال، كما كانت مصدراً لإلهام الكثير من الرسامين والموسيقيين.

وتحتوي قصص ألف ليلة وليلة على شخصيات أدبية خيالية مشهورة منها علاء الدين، وعلي بابا والأربعين حراميا ومعروف الإسكافي وعلى زيبق المصري والسندباد البحري، وتدور من خلال الملك شهريار والملكة شهرزاد.

أما الحقائق الثابتة حول أصلها، فهي أنها لم تخرج بصورتها الحالية، وإنما أُلّفت على مراحل وأضيفت إليها على مر الزمن مجموعات من القصص بعضها له أصول هندية قديمة معروفة، وبعضها مأخوذة من أخبار العرب وقصصهم الحديثة نسبياً.

وترى بعض الآراء أن محتوى الكتاب به كثيرا من الاسقاطات الاجتماعية والسياسية قدمت بشكل درامي يحوي كثير من الأحلام والآمال والحلول.

وأثبت بعض الدراسات أنها تمثل بيئات شتى خيالية وواقعية، وأكثر البيئات بروزا هي في مصر والعراق وسوريا، ويرجح كتابة القصص بشكلها الحالي في القرن الرابع عشر الميلادي.

وحظي كتاب ألف ليلة وليلة باعتناء الغرب والشرق على حد سواء، وتوفرت منه نسخ عديدة وطبعات. وقد اصطبغ العالم الغربي في نظرته إلى المشرق الإسلامي بصبغة هذا الكتاب وفحواه.

وقالت نيكول سابا "سيكون المسلسل مختلفاً عما قدم من قبل عن الشخصية نفسها".

وأضافت أنها تواصل تصوير مشاهدها في المسلسل خلال الأيام القليلة المقبلة في ديكور الحرملك، داخل قصر في القاهرة، وتقوم شركة الإنتاج باستكمال بنائه حالياً.

وأوضحت سابا أنها والفنان ايسر ياسين لن يستنسخا ما قُدم من قبل عن حكايات "شهرزاد" و"شهريار"، بل سيكون هناك اختلاف في التناول والتصوير والغرافيك والعلاقة التي تربط بينهما.