فاعليات الهندسة الاجتماعية (4 / 5)

مخاطر الكشف عن المعلومات العامة والخاصة

3 ــ دراسة حالة (2) :

ـــ فاعليات التواصل الجوال

بدأت ثورة تطبيقات التراسل الفوري على الشبكات الاجتماعية، والتي توفر اتصال "شخص مع شخص one-to-one" واتجه الكثير من المستخدمين لها حيث استحوذت على استخدام الكثير منهم وتمت مشاركة 1.8 مليار صورة يومياً عبر منصات التراسل الفوري على المستوى العالمي والتي أصبحت تحقق تواصلا عمليا ومباشرا بين النشطاء والمستخدمين لهذه التقنية، وذلك على النحو التالي:

3 ــ 1 ــ المتابعة الفورية فور التواصل وفور وقوع الأحدث والفاعليات على الشبكة العنكبوتية أو اكتشافها ومن خلال مصادرها المتنوعة والمختلفة من مصادرها الإعلامية أو المصادر الأخرى المباشرة من أصحاب المصالح الخاصة أو المشتركة أو الرؤية المباشرة للخبر ومتابعته.

3ــ 1 ــ 1 ـــ وتسير الممارسة مع طبائع الحياة الإنسانية تامة وفاعليتها اليومية الآنية بعد التخلص من الارتباط المكتبي لتمارس في الملاعب والمواصلات بتنوعها والميادين والشواراع والحارات والمنتزهات والمقاهي وقاعات العلم والبحث والعبادة والدرس وأماكن اللهو والطبخ وحتى دورات المياه... إلخ.

3 ــ 2 ــ أصبحت فاعليات الهواتف الجوالة والتي تمثل حوالي 47% من اجمالي مستخدمي الشبكة المسجلين ـ عالميا ـ وهو ما يعادل 609 ملايين مستخدم نشط عبر الهواتف الذكية، من الإجمالي البالغ عددهم 1.28 مليار مستخدم نشط شهريا و 802 مليون مستخدم نشط يومياً، كما ورد في تقرير شركة الفيس بوك المالي للربع الأول من عام 2014.

http://www.etsalati.com/vb/t152933.html

3 ــ 3 ــ أكثر من 37% من مستخدمي خدمة التليفون المحمول في مصر الآن لديهم أجهزة هواتف ذكية التي تتعامل مع الإنترنت وخدمات نقل المعلومات (شريف عبد الباقي)

http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=793408&eid=3008

3 ــ 4 ــ وتتشكل أغلب الفاعليات على النحو التالي:

3 ــ 4 ــ 1 مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر في معدلات الزيارات للمواقع الأكثر شيوعا من خلال الهواتف المحمولة، حيث أن 57 % منهم يقولون إنهم يقومون بتحديث أحوالهم أو يتفقدون ما يقوم به أصدقاؤهم، وكان هذا النمط من الاستخدام متساويا نوعا ما بين الجنسين فقد بلغت نسبته بين الذكور 58% والإناث 54%، ولكنه أكثر شيوعا بين مستهلكي الهواتف المحمولة الأصغر سنا حيث أن 67% من المراهقين يقومون بزيارة المواقع الاجتماعية بشكل منتظم .

3 ــ 4 ــ 2 ــ تفقد المواقع الإخبارية بنسبة 29 %، وهي موزعة بين 31% من الذكور و20% من الإناث و8% من الناشئين بين 16-19 عاما، و30% ممن تبلغ أعمارهم بين 20 - 44 عاما، وارتفعت 50% لمن هم أكبر من 45 عاما.

وتصدرت الألعاب والفيديو والموسيقى للبرامج التي يتم تحميلها من قبل مستخدمي الهواتف الذكية وكانت الفئة العمرية من 16-19 عاما هم المجموعة العمرية الأعلى في تحميل الألعاب بنسبة 29% بينما يعتبر تحميل الفيديو والموسيقى أعلى في من تبلغ أعمارهم ما بين 20 الى 45 عاما وبنسبة 44%، ويقوم 22% من الإناث بتحميل الأفلام (شريف عبدالباقي).

http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=793408&eid=3008

4 ــ فاعليات الفوضى والهدم والانتهاك

4ــ 1 ــ التعبير عن اتجاهات وقوى متنوعة داخل المجتمعات

4 ــ 2 ـ عندما ينتاب الأفراد التصدع الاجتماعي والانفعالي وبالانحراف والتفكك والاختلال وفقدان الاتجاه، والخروج عن الاتجاه العام للمجتمع وما يمثل ذلك من سلوكيات غير مقبولة اجتماعيا.

4 ــ 3 ــ فاعليات الفوضى على صفحات التواصل الاجتماعي تماثل ما يحدث في المجتمعات.

4 ــ 4 ــ تتخذ الاستخدامات التالية:

4 ــ 4 ــ 1 ــ عرض المواد الإباحية والفاضحة والخادشة للحياء.

4 ــ 4 ــ 2 ــ التشهير ونشر الشائعات والمضايقات.

4 ــ 4 ــ 3 ــ التحايل والابتزاز والتزوير.

4 ــ 4 ــ 4 ــ نشر أفكار هدامة وتجمعات مخالفة للقيم والقانون والعقائد الباطلة.

4 ــ 4 ــ 5 ــ انتهاك الحقوق الخاصة والعامة.

4 ــ 4 ــ 6 ــ انتهاك الخصوصية وانتحال الشخصيات.

4 ــ 4 ــ 7 ــ التجسس.

4 ــ 5 ــ تختلف قوة صفحات فاعليات الفوضى والهدم والانتهاك من مجتمع إلى مجتمع ومع القدر الذي تبيحه أو تمنعه وتجرمه هذه المجتمعات وطبقا لإستخداماتها فالفاعليات في الغرب كبيرة، أما في الشرق فهي محدودة في فاعليات البوستات والتعليقات والمشاركات والإعجابات وإن كانت متنوعة بتنوع الأهداف والوسائل.

4 ــ 6 ــ أغلب هذه الفاعليات تستخدم عن عمد من جهات وأجهزة تستهدف إلحاق الأضرار بالأوطان وتسييد الانحراف فيها بهدف تفكيكها وإشاعة الفوضى فيها.

4 ــ 7 ــ استخدام كافة شبكات التواصل الاجتماعي للتجسس على فاعليات الأفراد وخصوصياتهم وعلى فاعليات الجهات والمؤسسات التي لديها فاعليات على صفحات التواصل الاجتماعي، من البيانات والمعلومات الشخصية والعائلية ومحادثاتهم وأصدقائهم واستخدامهم لوسائط المتعددة والصفحات التي يتعاملون معها وتحليل تعليقاتهم ومعرفة اتجاهاتهم, ووصولا إلى اختراق أجهزتهم وما عليها كلية ومن خلال قوى دولية.

4 ــ 7 ــ 1 ــ وعلى سبيل المثال: برنامج PRISM للاستخبارات الاميركية الذي يسمح لهم بالدخول الى البيانات الخاص بمستخدمي الفيس بوك وجوجل وابل وياهو ومايكروسوفت، خارج وداخل الولايات المتحدة الأميركية ويتيح مراقبة معمقة للاتصالات الحية والمعلومات المخزنة لجميع ملفات الشبكة، والدخول المباشر لسيرفرات الشركات العملاقة وبدون أية إذن من الشركة نفسها ويسمح للدخول بشكل سهل ومباشر.

4 ــ 7 ــ 2 ــ يعتبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع الفيس بوك، أكبر قاعدة بيانات خاصة بالبشر حول العالم بما تضمه من بيانات عنهم وعن علاقاتهم وأقاربهم وعناوينهم وأعمالهم والعديد من البيانات الأخرى وكما اكد جوليان أسانج، مدير موقع الفيس بوك مضيفا في حوار له مع شبكة "روسيا اليوم" التلفزيونية في مايو/آيار 2011: أنه على جميع البشر حول العالم أن يدركوا أن الاشتراك في الفيسبوك يعني تقديم معلومات مجانية إلى وكالات الأمن الأميركية لكي تقوم بإضافتها إلى قواعد بياناتهم التي يضعونها لجميع البشر على وجه الأرض.

4 ــ 7 ــ 3 ــ استخدام الفيديوهات الإباحية في التجسس: حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية في 21 يوليو/تموز 2014 مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك"، من النقر على رابط يظهر وكأنه شريط فيديو لامرأة تظهر وكأنها تخلع ملابسها على كاميرا ويب كونه فيروس يخترق الحساب ويسرق كل البيانات الشخصية وأضافت الصحيفة البريطانية أن الرابط عند النقر عليه يؤدي إلى أحد المواقع التي من شأنها تثبيت برامج ضارة تحت ستار تحديث برنامج "أدوبي فلاش" ونقلت "الجارديان" عن أحد المسؤولين في شركة الأمن الإلكترونية "Bitdefender".

إن هذه الروابط تغري المستخدمين وتستدرجهم للنقر على الرابط، مشيرًا إلى أن الفيديو يعمل لبضع ثواني، لافتًا إلى أن مؤسسي هذه الروابط يستخدمون عناوين قصيرة بدلا من الروابط الأصلية لإخفاء أنها مواقع خبيثة ونقلت الصحيفة عن الشركة أنها ليست المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك، ولكن منذ مايو/آيار 2013 حددت الشركة سلسلة من البرمجيات الخبيثة التي تنتشر على الدردشة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مشيرة إلى أنها قادرة على التجسس على صفحات الإنترنت وسرقة البيانات.

4 ــ 8 ــ ممارسات التلصص والتجسس الفردية: كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط في الأربعاء 23/7/2014 دراسة واستطلاع رأي تم في واشنطن أن الأسباب التي قد تدفع البعض إلى الإبقاء على قائمة بعض الأصدقاء الذين يطلق عليهم "أصدقاء العائلة"، هو الرغبة في التجسس عليهم، كما وجدت الدراسة أن 80% من مستخدمي الفيسبوك لديهم في قائمة الأصدقاء أشخاص غير مرغوب فيهم، ونحو النصف تقريبا يسعون لتجنب هؤلاء الأشخاص في حال رؤيتهم في الشارع.

وعندما سُئل مستخدمو الفيسبوك المشاركون في الاستطلاع، لماذا يرفضون حذف أصدقائهم غير المرغوب فيهم من حساباتهم، أقر نحو 69% منهم رغبتهم في التلصص على حساباتهم وصورهم، بينما اعترف 57% منهم بأن بعض هؤلاء الأشخاص، إما من العائلة أو محيط العمل، فضلا عن 54% أكدوا أنهم أحد الزملاء في مجال العمل.

4 ــ 9 ــ تعرض عدد كبير من الأطفال والمراهقين إلى الاضطهاد والتحرش والتعنيف الجسدي واللفظي والجنسي والنفسي في وسائل التواصل الاجتماعي، ما يؤدي إلى عواقب نفسية وخيمة تبدأ من الانعزال عن الآخرين إلى الاكتئاب أو قد تؤدي إلى الانتحار.

4ــ 10 ــ ظهور مصادر أخرى للتنشئة والتربية والتسلية من خلال الشبكات عبر وسائل الألعاب الإلكترونية والهواتف الذكية بما تحمله من الإثارة الشديدة والعنف والتي قد تسيطر على روادها وتستحوذ على أوقاتهم والتي تقود إلى الأدمان والعنف والتمرد والعصبية وسرعة الانفعال وزيادة مظاهر الخوف والقلق والاكتئاب، والتشكيك والتردي في التعامل مع جميع المبادئ الأساسية التي يتربى عليها الفرد دينيا وأخلاقيا وتربويا وجسديا ونفسيا.

4 ــ 11 ــ مخاطر التواصل الاجتماعي عن طريق الهواتف الذكية والتي سببت العزلة لمدة ساعات طويلة والإدمان المرضى والانفصال عن الأسرة في محيطها الواقعي وعزل الأفراد عن وسطهم العائلي والذي يشكل المجال الاجتماعي للإنسان ككائن اجتماعى وسرقتهم من هذا المجال، وكما تسبب نوعا من الاختراق المتعدد المستويات للأسرة وللأفراد في المجتمع.

4 ــ 12 ــ مخاطر الكشف عن المعلومات العامة والخاصة وتفصيلاتها وخصوصاً ما يتعلق بتأثير دخول شبكات التواصل إلى المصالح والهيئات والموسسات الحكومية وغير الحكومية والعامة والخاصة التي تعرض المعلومات الخاصة بها وما يعرضها للاختراق وللقرصنة.

4 ــ 13 ــ استخدم شبكات التواصل الاجتماعي في شن الحروب النفسية بنشر وترويج الشائعات والأفكار الهادمة والمعلومات المستهدفة والفيديوهات الكاذبة وتضخيم الأحداث والمصالح والتي تضر بالوحدة الوطنية والمصالح القومية والسلم الاجتماعي، وكما في الدعوات لشل أجهزة الدولة وقطع الطرق العامة والتظاهرات المضادة واستخدام العنف ضد أجهزة الدولة واستهداف التأثير على الاستقرار الداخلي والوحدة الوطنية، ومن خلال جهات الداخلية وجهات خارجية، تحرك فاعليات صفحات شبكات التواصل الاجتماعي.

4 ــ 14 ــ مخاطر ظاهرة مقاهي الإنترنت، والتي تستغل للوصول إلى الصفحات المشبوهة غير الأخلاقية والفاضحة والمواقع المحظورة، والتي تستمر ساعات طويلة وإلى ما بعد منتصف الليل، وتستهدف تحفيز الرواد عليها بغرض تحقيق أرباح مالية.

4 ــ 15 ــ يتعرض الأفراد من طول تعاملهم مع شبكات التواصل إلى الكثير من الإصابات في قدرات العين والركبة والعمود الفقرى والأكتاف.